Friday, August 12, 2022

حمّام الجوزة: معطيات عامّة


الموقع في سوق ساروجة إلى الجنوب والشرق من حمّام الورد (الخريطة الملحقة) وتاريخ البناء (مزيد عنه لاحقاً) ١١٨٠-١٢٠٠ للميلاد.


كان هذا الحمّام ناشطاً يستقبل النساء والرجال نهاراً فقط عندما قام Écochard & Le Cœur بدراسته قبل ثمانين عاماً ونيّف وكانت تعرفة دخوله (سنة ١٩٤٠) أربع إلى خمسة قروش أمّا عن الأجرة السنويّة التي دفعها المستثمر للوقف فبلغت وقتها مائة وثمانون ليرة. استمدّ الحمّام المياه من تورا وكان مزوّداً بالإنارة الكهربائيّة. 


ذكر منير كيّال (١٩٨٦) أنّ الحمّام كان مسجّلاً كبناء أثري من قبل المديريّة العامّة للآثار والمتاحف وأنّه "توقّف عن العمل" بعد أن أصبحت "وارداته لا تفي بنفقات أجور العاملين به ونفقات تسخين المياه" وأبدى تخوّفه على مستقبل الحمّام نظراً لغلاء الأرض التي يقوم عليها البناء. ذكر العلبي (ص ٥٠٥ من "خطط دمشق" إصدار ١٩٨٩) أنّ النيّة متّجهة إلى تجديد الحمّام. أحدث معلوماتي عنه من مقال للأستاذة ميرفت بدوي في موسوعة الآثار في سورية ينقل عن كيّال والدراسة الفرنسيّة أضافت فيه أنّ الحمّام تعرّض للتلف وفقدان العديد من العناصر والمواد الإنشائيّة وتخرّب البنية التحتيّة لعدّة عوامل. 


الصوة عن كيّال ولا أدري ما وضع الحمّام اليوم.













أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦





Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Bain al-Jōza: données générales

2 comments:

  1. لطقا من اي عهد تاريخ الحمّام (( العهد المملوكي مثلاً... وسنة البناء ؟ والباني ؟)) وشكرا

    ReplyDelete
    Replies
    1. أيّوبي باستعمال قرائن معماريّة. تاريخ البناء الدقيق وإسم الباني مجهولان. http://bornindamascus.blogspot.com/2022/08/blog-post_13.html

      Delete