Wednesday, August 17, 2022

حمّام العمري: المخطّط المعدّل والمخطّط الأصلي

 


أرفق بمنشور اليوم مخطّط حّمام العمري كما كان عندما وصفه Écochard & Le Cœur في مطلع أربعينات القرن العشرين. كافّة المعلومات التالية عن نفس المصدر. 


يتبع مخطّط هذا الحمّام النموذج الذي تتوالى مكوّناته على نفس الخطّ. rectiligne. طرأ على هذا المخطّط عدّة تعديلات:  


أوّلاً

لم تكن الردهة C3 في التوزيع الأصلي ملحقةً بالوسطاني C. الدليل على ذلك الممرّ الغير مباشر على حساب الجدار خلف أحد العقود. يدلّ هذا التنظيم على تخطيط أخرق. 


ثانياً

بتأمّل الجوّاني D نلاحظ أنّ العقد الكبير المؤدّي إلى القمّيم F والمحرابين niches على جانبيّ هذا العقد لا تنسجم مع محور الردهة. من ناحية ثانية نرى آثار تعديلات مختلفة في نهاية الجوّاني الغربيّة. إذا مددنا النهاية الغربيّة لملحق الوسطاني C1، يتساوى طول الوسطاني والجوّاني وتتوزّع كافّة العناصر الزخرفيّة: العقد والمحاريب الأربعة والأبواب بشكل متناظر على الجدارين المتواجهين. يشكّل العقد مع المحاريب الأربعة الزخارف الوحيدة في الجوّاني وبالتالي من غير المنطقي تعديل أمكنتها كي يصبح العقد في مواجهة أجران بيت النار التي يمكن توزيعها أنّى شاء الباني.


لاحظنا أنّ الصدفات conques الزخرفيّة في وسطاني العمري شبيهة بالتي شاهدناها في حمّام ستّي عذرا وبناء عليه قمنا بوضع مقطع جوّاني هذين الحمّامين فوق بعضهما بعضاً ليتّضح لنا التطابق شبه التامّ للعقد المركزي والمحرابين الجانبييّن والتفاصيل الزخرفيّة سواءً من ناحية الشكل أم من ناحية الأبعاد. طول الجوّاني في الحمّامين، قياساً من المحور على الجدار الشرقي، متساوي. بالمقابل إذا أجرينا القياس من المحور على الجدار الغربي نرى أنّه أطول في العمري بيد أنّه يكافىء طول جوّاني ستّي عذرا إذا أضفنا إليه المقصورة D1 التي نجدها في امتداد هذه الردهة. 


إذاً بإمكاننا تصوّر المخطّط الأصلي لحمّام العمري إذا صغّرنا الجوّاني ليصبح مساوياً في طوله للوسطاني بما فيه ملحقاته أي C1 + C + C2 وبإضافة مقصورة في نهايته الغربيّة مماثلة للموجودة في ستّي عذرا. 


المخطّط الأصلي كما نعتقده يجعل حمّام العمري بمجمله (توزيعاً وزخارفاً) أشبه بتوأم لحمّام ستّي عذرا.




حمّام العمري: معطيات عامّة 









Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Bain al-ʿUmari: données générales


Bain al-ʿUmari

No comments:

Post a Comment