Tuesday, August 23, 2022

حمّام الناصري: المخطّط الحالي والمخطّط الأصلي

 


جميع المعلومات أدناه معرّبة عن Écochard & Le Cœur.


الموقع تقاطع مئذنة الشحم على بعد مائة متر من زقاق الناصري الذي يفتح على الطرف الجنوبي لسوق مدحت باشا. 


طرأت على هذا الحمّام الكثير من التحوّلات وإن سمح ما تبقّى من عناصره بتصوّر المخطّط الأصلي. نلاحظ إذا قمنا بمقارنته مع حمّام السروجي الذي سبقه (القرن الثاني عشر للميلاد) والقيمريّة الذي لحقه (القرن الرابع عشر) أنّ الجوّاني D غائب من جهة وأنّ موضع حلّل الماء cuves مبسّط إلى أقصى درجة ممكنة (أي لدينا حلّة وحيدة في الخزانة). 


نلاحظ أيضاً إذا رسمنا خطّاً من النقطة 1 إلى النقطة 2 (أي نهاية جدار المشلح الجنوبيّة الغربيّة A مع نهاية جدار الخزّانة - غرفة البخار - الشماليّة الغربيّة) أنّ الجدارين الغربييّن للمشلح والخزانة يمتدّان على نفس الاستقامة وبالتالي لا ريب أنّهما كانا في الأصل متّصلين. أضف إلى ذلك أنّ بناء خزانة عرضها قصير إلى هذه الدرجة في الحمّام الأصلي غير منطقي ومنه استنتجنا وجوب إزالة جدار الخزانة الشرقي 3 في تصوّرنا للمخطّط الأصلي. 


بإزالة هذا الجدار (3) نحصل - بين جدار الخزانة والجدار الغربي للوسطاني C - على فضاء 4 يوافق بالضبط أبعاد الجوّاني D مع مقصورتيه D1 و D2 اللتان تحلّان محلّ ملحقيّ الوسطاني الصغيرين C3 و C4 وبالفعل هناك علامات واضحة على تعديلات أجريت على هذين الملحقين لا تمتّ للأصل بصلة. 


نستطيع إسقاط نفس التحليل في محاولتنا لتصوّر المشلح A الأصلي ولا ريب أنّ هذا الأخير كان مطلّاً على الشارع قديماً في المكان الذي فتح فيه دكّان لاحقاً. بالمقابل توجّب لإنارة المشلح الحالي المحافظة على حديقة صغيرة إلى الشمال والشرق من الحمّام وليس هناك أي تفسير مغاير لوجود أو فائدة هذه الجنينة. تعزّز ملاحظتان إضافيّتان هذا التصوّر: الأولى أنّ قياس العقد arc في 5 يقلّ عن طول الجدار الذي يستند عليه والثانية أنّ عرض 6 = عرض '6


بقي أن نتعرّض بسرعة إلى زخارف الحمّام وأن نحاول تأريخه.






حمّام الناصري: التعريف






Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Bain an-Nāṣiri en 1940: données générales


Bain an-Nāṣiri

No comments:

Post a Comment