Wednesday, August 17, 2022

حمّام العمري: الزخارف

 


سبق القول أنّ هذا الحمّام يقع في العقيبة (امتداد سوق صاروجا إلى الشرق) إلى الشمال من جامع التوبة. أختم اليوم بزخارف الحمّام نقلاً عن Écochard & Le Cœur. 


حالة الحمّام سيّئة (الكلام مطلع أربعينات القرن العشرين) وأبعاده متواضعة ومن هنا دهشتنا لدى رؤية الصدفات conques الرائعة في الوسطاني C.


الصدفات الزخرفيّة في حمّام العمري مماثلة للّواتي رأيناهنّ في حمّام ستّي عذرا مع الفارق أنّ صدف العمري مسبّع (الرسمان الملحقان) بينما صدف ستّي عذرا وأسامة مخمّس. لربما دلّ هذا على تطوّر للزخارف في حمّام العمري مقارنةً مع الحمّامين الآخرين وبالتالي قد يكون تاريخ بنائه أحدث منهما بقليل.  


رأينا في منشور الأمس تطابق المخطّط الأصلي كما تصوّرناه لحمّام العمري مع مخطّط حمّام ستّي عذرا، أضف إلى ذلك تماثل الزخارف ومنه نستنتج أنّ هذين الحمّامين متزامنان بنيا في أواخر القرن الثاني عشر أو مطلع الثالث عشر للميلاد. أضف إلى ذلك أنّ العمري - شأنه في ذلك شأن حمّاميّ الجوزة وأمّونة وكلاهما في رأينا يعودان للقرن الثالث عشر - واقع على طريق ممتدّ من سوق صاروجا شمال غرب المدينة القديمة وكما نعلم نشأ هذا الحيّ وتطوّر اعتباراً من القرن الثالث عشر.












حمّام العمري: معطيات عامّة 


حمّام العمري: المخطّط المعدّل والمخطّط الأصلي









Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Bain al-ʿUmari: données générales


Bain al-ʿUmari

No comments:

Post a Comment