Wednesday, August 10, 2022

حمّام السروجي

 


الموقع في الشاغور البرّاني جنوب شرق الباب الصغير. 


كان هذا الحمّام ناشطاً وفي حالة لا بأس بها عندما وصفه Écochard & Le Cœur في مطلع أربعينات القرن العشرين بالأسطر التالية:


طرأت تعديلات على التوزيع الداخلي للبرّاني B وعلى سقفه وفيما عدا ذلك يشكّل الحمّام إجمالاً - بما فيه المشلح A - مجموعةً متجانسةً ليس فيها ما يشير إلى تغيّر جدير بالتنويه عن الأصل. يطابق المخطّط نظيره في حمّام القيمريّة أو يكاد. هناك قرابة بين المشلح وسقفه المحمول على عقدين كبيرين وبين المشلح في حمّام الصرح وقصير عمرة الأموييّن (١). لم تخضع طريقة الانتقال من القباب إلى ردهات الوسطاني C والجوّاني D إلى أي تعديل وهي جميلة خصوصاً في الوسطاني حيث تستند قبّة coupole ذات إثني عشر حزّاً على رقبة إثني عشريّة بدورها.  لا تقتصر زخارف هذه الرقبة على المقرنصات كما هو الحال في حمّام البزوريّة (الردهة B1)، بل تحتوي أيضاً على صدفات conques بديعة ذات خمسة فروع. سقف الوسطاني أحد أكمل وأجمل أسقف حمّامات دمشق ويسمح لنا بأن نفترض تاريخ بناء حمّام السروجي نهاية القرن الثاني عشر للميلاد على أحدث تقدير. لا يوجد بين سائر عناصر الحمّام ما يناقض هذه الفرضيّة. 



من ناحية ثانية ذكر ابن عساكر (ص ١٦٢ من تحقيق صلاح الدين المنجّد) ضمن جرده لحمّامات دمشق حمّاماً "خلف سويقة الباب الصغير" (٢). يقع حمّام السروجي على بعد يقلّ عن ثمانين متراً من هذا المكان ولا يوجد في هذه المحلّة أي بناء قديم غيره ومنه نستطيع القول أنّ حمّام السروجي هو المذكور في ابن عساكر ويطابق هذا الاستنتاج تماماً ما توصّلنا إليه خلال دراستنا الأثريّة.



  




(١) Creswell. 

(٢) حمّام أبي نصر "خلف سويقة الباب الصغير" في ابن عساكر داخل سور المدينة أمّا في الشاغور البرّاني - موقع حمّام السروجي -  فهناك حمّام ابن صدقة وحمّام ابن عبادة (ص ١٦٤ من تحقيق المنجّد وانظر أيضاً ص ٥١٨ من خطط دمشق لأكرم حسن العلبي الذي أرجع التسمية إلى الشيخ أحمد السروجي والعهد المملوكي) ولكنّي اخترت تعريب النص الفرنسي كما هو.







أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


حمّام السروجي: معطيات عامّة





Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


K.A.C. Creswell. Early Muslim Architecture, Oxford 1932, Part I, p. 273, fig. 320. 


Bain as-Surūji en 1940: données générales


Bain as-Surūji

No comments:

Post a Comment