Thursday, August 4, 2022

حمّام العفيف: معلومات عامّة

 


لم أستطع الحصول على أي صورة لهذا الحمّام رغم أنّه كان مطلّاً على الشارع العامّ في منطقة كانت ولا زالت مطروقة ورغم أنّه كان قائماً حتّى ستّينات القرن الماضي عندما تداعى ثمّ هدم وشيّد مكانه بناء (منير كيّال في الصفحة ٨١ من "الحمّامات الدمشقيّة").  


تبيّن الخريطة عن Écochard & Le Cœur موقع الحمّام الدقيق وذكره العلبي في الصفحة ٥٢٤ من "خطط دمشق" فقال أنّه على الشارع العامّ جنوب جامع العفيف بحوالي خمسين خطوة. ألحق بالمنشور صورة جامع العفيف والمنطقة المحاذية له مباشرةً إلى الجنوب كما كانت في منتصف القرن الماضي (عن المتحف الفوتوغرافي السوري على الفيس) وأترك تخيّل الحمّام أو على الأقلّ مدخله للقرّاء ومنطقيّاً لا بدّ من وجود صورة له في مكان ما - هناك صور لما هو أقلّ أهميّة منه بكثير - وإذا استطاع أحد من السيّدات أو السادة الكرام إرشادي إليها فيا حبّذا مع جزيل الشكر. 





صنّف Écochard & Le Cœur هذه الآبدة مع حمّامات القرن الثاني عشر أو الثالث عشر استناداً إلى هيئته وتوزيعه وطرحا احتمال كونه حمّام "ابن العفيف بوادي النيرب" الذي ذكره ابن عساكر (ص ١٦٤ من تحقيق صلاح الدين المنجّد) وبالتالي فهو سابق لعام ١١٧٤ للميلاد. 


يستمدّ الحمّام مياهه من نهر يزيد وكان ناشطاً عام ١٩٤٠ يستقبل الزبائن من الرجال والنساء نهاراً فقط رسم دخوله إثنان إلى خمس قروش وأجرته السنويّة المدفوعة للوقف ثلاثمائة ليرة. كان الحمّام وقتها مزوّداً بالكهرباء. 


للحديث بقيّة.







أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦







Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Bain alʿAfīf en 1940

1 comment:

  1. just put a plan of this bath into Harvard Library, you can find it in HOLLIS images

    ReplyDelete