Monday, August 15, 2022

حمّام القناطر



تواجد هذا الحمّام - نقلاً عن Écochard & Le Cœur - في زقاق صغير إلى الشمال من القناة الرومانيّة ووصل درج تحت هذه القناة بينه وبين شارع القنوات. 


هدم الحمّام عام  ١٩٣٦ وحلّت محلّه مطبعة بيد أنّنا قمنا برفعه قبل ذلك. 


يتبع حمّام القناطر النموذج المركزي إذ تتوزّع مكوّناته حول ردهة مثمّنة ويحتوي على كافّة العناصر التي يتألّف منها الحمّام الشامي رغم مختلف التعديلات التي تعرّض لها. هناك ما يشير إلى أنّ المقصورتين D1 و D2 التابعتين للجوّاني D كانتا أصلاً ملحقتين بالوسطاني C بدليل مخطّط القبوات voûtes وعدم تمحور البابين المؤدّيين إلى مقصورتيّ الوسطاني C1 و C2.   


إذا قارنّا مخطّط حمّام القناطر مع نظيره في حمّام البزوريّة نلاحظ ما يلي:


أوّلاً: أبعاد الوسطاني في الحمّامين متطابقة تماماً. 

ثانياً: القبّتان coupoles اللتان تعلوان الوسطاني في الحمّامين متشابهتان لكلّ منهما إثنا عشر ضلعاً مع الفرق أنّ مقرنصات قبّة حمّام القناطر محدودة بامتدادات الأضلاع بينما تمحورت مقرنصات حمّام البزوريّة مع هذه الامتدادات. 

ثالثاً: يقتصر الفرق بين جوّاني الحمّامين على بضعٍ من عشيرات المتر. 


بالمقابل هناك اختلاف واضح في البرّاني B بين الحمّامين إذ هي في حالة حمّام القناطر كناية عن ردهة مستطيلة مسقوفة بقبّة مفلطحة oblongue بينما تتكوّن في البزوريّة من ثلاث قاعات مربّعة تسقف كلّاً منها قبّة نصف كرويّة. 


 نستطيع - إذا أضفنا التشابه في مخطّط الحمّامين والتطابق في أبعاد ردهاتهما - أن نرجعهما إلى نفس العصر، أي نهاية القرن الثاني عشر وحتّى القرن الثالث عشر للميلاد. من ناحية ثانية لا نصادف القبّة المضلّعة التي تغطّي الوسطاني على الإطلاق قبل القرن الثالث عشر وبالتالي فأقدم تاريخ ممكن لبناء الحمّام هو نهاية القرن الثالث عشر.






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦


حمّام القناطر: الموقع






Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Bain al-Qanāṭir

No comments:

Post a Comment