Monday, July 11, 2022

حمّام نور الدين

 


أولويّة دراسة هذا الحمّام - ومعظم حمّامات دمشق - للفرنسي Michel Écochard الذي نشر عنه للمرّة الأولى عام ١٩٤٠ ثمّ (في سياق كتابه عن حمّامات دمشق بجزأيه) عام ١٩٤٢-١٩٤٣. المعطيات الآتية والمخطّط من المصدر الثاني مع إضافة عن de Favières عام ١٩٦١ بما فيها الصورة


الواقف: الأتابك نور الدين زنكي بين الأعوام ١١٥٤ (عندما دخل دمشق) و ١١٧٢ (بدلالة نقش كتابي على ساكف باب المدرسة النوريّة يذكر الحمّام كأحد أوقافها).  


المكان: البزوريّة (سوق القمح في عهد نور الدين).


مصدر الماء: بانياس والقنوات (استمدّت كثير من حمّامات الشام مياهها من أكثر من فرع لبردى تحسّباً لتوقّف جريان أحد الأنهار وهنا يحسن التنويه أنّ الأولويّة فيما يتعلّق بأحقيّة المياه للجوامع وتأتي الحمّامات بعدها مباشرةً). 


الوضع: مفتوح ليلاً نهاراً للرجال فقط عام ١٩٤٠ أمّا عن تسعيرة الدخول فهي بين خمسة إلى ثمانية قروش. الإيجار السنوي للمستثمر (من الوقف) أربعمائة وليرتان ونصف الليرة. الحمّام مزوّد بالكهرباء. 


الصورة لقبّة المشلح A عام ١٩٦١. علّق de Favières أنّ مظهرها أقرب إلى ما نراه في العمائر المملوكيّة المشابهة ولكنّها بدّلت في العهد العثماني لتحلّ محلّ القبّة المضلّعة التي كانت لا تزال موجودة حتّى القرن الخامس عشر.  


كان حمّام البزوريّة عام ١٩٥٠ حسب Nikita Élisséeff نموذجاً لحمّامات القرن الثاني عشر للميلاد ومن أحسنها حالةً ولكنّه تحوّل إلى معمل صابون بين هذا التاريخ وبين ١٩٦١. علّق de Favières أنّ هذا التحوّل قد يحمي الحمّام من الهدم على أقلّ تقدير ولم يؤدّ - حتّى ذلك الحين - إلى تشويه بالغ له باستثناء استحداث جدار قسمه إلى قسمين: الأوّل يشمل المراحيض E والبرّاني (الصالة الباردة B) استعمل كمستودع بضائع والثاني (بقيّة الحمّام) لصنع الصابون. 


جدّد الحمّام عام  ١٤٠٠ للهجرة (الموافق ١٩٧٩-١٩٨٠ للميلاد) حسب العلبي ليستعيد وظيفته الأصليّة ولا يزال على حدّ علمي يستقبل الزبائن إلى اليوم.











أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


حمّام البزوريّة 







Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943. 

Jacques de Maussion de FavièresNote sur les Bains de Damas. Bulletin d'Études orientales T. XVII 1961-1963 (pp 121-131). Photo. 




No comments:

Post a Comment