Friday, July 15, 2022

حمّام عبد الباسط عام ١٩٤٠



أو حمّام الجسر (دارس). 


استناداً إلى دراسة Écochard & Le Cœur ١٩٤٢-١٩٤٣. المخطّط من نفس المصدر (يشير السهم فيه إلى الشمال) والمعلومات الآتية أيضاً تعريب عنه: 


اختفت الواجهة الشماليّة - المبنيّة من الأحجار البيضاء والسوداء مع وردة زخرفيّة متعدّدة الألوان - بالكامل تقريباً بعد فتح العديد من الدكاكين التي امتصّتها. هدمت بوّابة المدخل المهيبة والفريدة بين حمّامات دمشق (المدخل غربي أي أعلى الخارطة الملحقة) عام ١٩٣٣.


شكّل هذا الحمّام مع الجامع (أي المدرسة الماردانيّة) مع الجسر على نهر تورا مجموعةّ معماريّةً في منتهى السحر قبل التشويهات العديدة التي تعرّضت لها. 


لا يستعمل الحمّام اليوم من البناء الأصلي إلّا الوسطاني (C أو الصالة الفاترة) والجوّاني (D أو الصالة الحارّة) أضف إليها المشلح الحديث 'A. نستطيع أن نتصوّر في منتهى الدقّة هيئة المخطّط القديم باستثناء البرّاني B (الصالة الباردة) الذي تلاشى وإن احتّل على الأرجح الموضع الذي تشغله المراحيض E حاليّاً. تمّ توثيق بوّابة المدخل قبل هدمها أمّا عن المشلح الأصلي A فقد تحوّل إلى مخبز بيد أنّه حافظ على تكوينه المعماري إجمالاً.    


لا يزال معظم بلاط الوسطاني والجوّاني موجوداً. الزخارف الجصيّة أعلى أبواب المقصورات الأربع حديثة على الأرجح. 


حمّام الجسر في طرازه ونسب مكوّناته وتوزيع حجراته وزخارفه (١) يشبه كثيراً حمّام التيروزي (إذا استثنينا الوسطاني المثمّن الأضلاع مقارنةً مع إثني عشر ضلعاً في نظيره في حمّام التيروزي) وبالتالي لربّما كان تاريخ بنائه قريباً من هذا الأخير. 






(١) هناك وجه تشابه آخر لم يذكره Écochard & Le Cœur: لكلّ من حمّاميّ الجسر وعبد الباسط واجهة جميلة وبوّابة مدخل فخمة قلّما نصادفها في حمّامات دمشق مع استثناءات قليلة (حمّام فتحي العثماني مثلاً).









حمّام عبد الباسط


حمّام عبد اباسط: معطيات عامّة 








Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943. 

Jacques de Maussion de FavièresNote sur les Bains de Damas. Bulletin d'Études orientales T. XVII 1961-1963 (pp 121-131). 



No comments:

Post a Comment