Tuesday, July 26, 2022

حمّام السلسلة

 


الموقع شمال الجامع الأموي مقابل المدرسة الإخنائيّة وإلى الشرق منها. كان هذا الحمّام في حالة مثاليّة عندما وصفه Écochard & Le Cœur (١٩٤٠-١٩٤٣) وله زبائن كثيرون بفضل قربه من جامع بني أميّة الكبير. على علمي لا يزال الحمّام ناشطاً حتّى اليوم. 


تنظيم الحمّام جيّد رغم بعض التعديلات التي طرأت عليه ومن الممكن تصوّر المخطّط الأصلي عبر تفحّص قبواته. في رأينا أنّ المشلح A شكّل أحد مكوّنات البناء القديم وبمقارنة الجوّاني D مع نظيره في حمّام ستّي عذرا نلاحظ تشابهاً في أبعادهما وفي وضعيّة العقد نسبة لغرفة القمّيم والمحاريب الأربع التي تزيّن الأضلاع الكبيرة في كليهما. علاوة على ذلك نعاين في هذين الحمّامين نفس الزخارف القوقعيّة المميّزة (البرّاني B في السلسلة والوسطاني C في ستّي عذرا). بالمقابل إذا اعتبرنا حمّام السلسلة ككلّ فهو أقرب إلى حمّاميّ البزوريّة وسامي: هناك قاعة مثمّنة تشكّل مركز الحمّام في حمّام السلسلة وحمّام البزوريّة وهذه القاعة مسقوفة بقبّة لها ستّة عشر ضلعاً وتفتح على حنية جداريّة صغيرة exèdre تحت قبّتين صغيرتين. 


الغرفة D1 مسقوفة بقبّة دائريّة القاعدة وشديدة الانخفاض وهذا نموذج متأخّر للغاية ,كذلك الحال في الغرفة D2 المتوّجة بقبوة مماثلة لطاقيّة الأسقف. نعتقد أنّ هاتين الغرفتين (D1 & D2) إضافة حديثة وبالتالي لا يمكننا دمجهما في تصوّرنا للمخطّط الأصلي. 


الزخارف: يدور شريط مسنّن تحت الصدفات (أو القواقع conques) في البرّاني B على جدران القاعة وهو كلّ ما وجدناه في هذا الحمّام من العناصر المستعارة من العمارة الكلاسيكيّة (أي اليونانيّة - الرومانيّة) ولربّما كان لقرب الحمّام من معبد المشتري القديم دوره في هذا الموضوع. هناك زخارف جصيّة صغيرة في مقرنصات الوسطاني C الستّة عشر وهي قطعاً متأخّرة كونها استحدثت فوق الكسوة. 


ينتمي مخطّط حمّام السلسلة إلى النموذج المركزي أو المتمركز ويمكن - نظراً لأوجه التشابه بينه وبين حمّامات ستّي عذرا وسامي والبزوريّة - أن نصنّفه مع حمّامات القرن الثاني عشر أو الثالث عشر للميلاد (طرح العلبي احتمال كون حمّام السلسلة هو ذاته حمّام المؤيّد المذكور في ابن عساكر: خطط دمشق  ٥١٩-٥٢٠)






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


حمّام السلسلة عام ١٩٤٠






Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


No comments:

Post a Comment