Wednesday, July 20, 2022

حمّام فتحي عام ١٩٩٤

 


الوصف التالي عن Degeorge أمّا المخطّط فعن Écochard & Le Cœur. على علمي حمّام فتحي كان ناشطاً إلى أمد قريب وعلّه لا يزال كذلك إلى اليوم. 


أكثر حمّامات القرن الثامن عشر سلامةً ومحافظةً على وضعها الأصلي حمّام قصر العظم وحمّام فتحي. بني هذا الأخير عام ١٧٤٥ على شارع الميدان بمبادرة من فتحي الفلاقنسي الشهير بالدفتري أو الدفتر دار وهو أحد الحمّامات النادرة في دمشق التي تتمتّع بواجهة مهيبة (كما هو الحال في حمّام التيروزي الذي لا يزال موجوداً وحمّام عبد الباسط الدارس). تتبع واجهة حمّام فتحي الأبلقيّة السوابق المملوكيّة ونرى في مركزها أربعة شبابيك على جانبيها محرابان عظيمان يتوّج كلّ منهما عقد مثلّث الفصوص. يفتح باب المدخل في المحراب الشمالي أمّا المحراب الجنوبي ففيه سبيل


المخطّط مماثل لنموذج حمّامات القرن الثامن عشر حيث يأخذ الجوّاني D (أو الصالة الحارّة) دوراً بارزاً نسبةً لسائر مكوّنات الحمّام وليس ثمّة دليل على أي تعديل لاحق. البرّاني B (أو الصالة الباردة) فسيح مقارنةً مع الحمّامات السابقة ومؤلّف من قسم مركزي مغطّى بقبّة ومصطبتين إحداهما شماليّة والثانية جنوبيّة تتوّج كلّ منهما قبوة (شبّهها المؤلّف الفرنسي بقلنسوة الأسقف) وتزيّنهما زخارف غنيّة من الفسيفساء الحجريّة. الوسطاني C (الصالة الفاترة) مستطيل الشكل مسقوف بقبوة متصالبة arc-de-cloître ويفتح كلّ من ضلعيه الصغيرين على مقصورة. حمّام فتحي اليوم (للتذكير الكلام عام ١٩٩٤) مهجور استعمل لفترة طويلة مستودعاً للحبوب قبل أن يصبح مركزاً لتخزين وتوزيع البضائع. 



الصورة الملحقة (عن de Favières)


آ) البرّاني B الذي يتوسطه حوض بينما تحتلّ مصطبتان متقابلتان طرفيّ محور الحمّام.

ب) الوسطاني C المستطيل الشكل (درجت هذه الهيئة في القرن الثامن عشر) ونرى في المنتصف باب مقصورة.












حمّام فتحي


حمّام فتحي عام ١٩٤٠


حمّام فتحي عام ١٩٦١






Gérard Degeorge. Damas: des Ottomans à nos jours. L'Harmattan, 1994 (texte)

Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943 (plan).

Jacques de Maussion de FavièresNote sur les Bains de Damas. Bulletin d'Études orientales T. XVII 1961-1963 (pp 121-131). Photo. 




No comments:

Post a Comment