Friday, July 1, 2022

حمّامات دمشق مطلع أربعينات القرن العشرين‎‎

 


نقل de Favières المعلومات الآتية عن Écochard وLe Cœur


شملت قائمة Écochard ستّين حمّاماً بما فيها سبعة حمّامات مندثرة عندما صدرت الدراسة عام ١٩٤٣. هذه الحمّامات السبعة هي الآتية: رامي، الناصري، السرايا، القناطر، ستّي عذرا، المارستان، سنقر. أجريت دراسات على ثلاث من هذه الحمّامات السبعة قبل غياب آخر أثر لها: القناطر وسنقر وستّي عذرا


من الحمّامات الباقية لدى صدور دراسة إيكوشار ما كان مغلقاً يمكن توزيعها كما يلي:


- حمّامان أعيد افتتاحهما (مع حلول عام ١٩٦١ أو قبل) هما النوفرة (شرق باب جيرون على بعد بضعة خطوات من الجامع الأموي) والجورة (في الحيّ الذي يحمل نفس داخل السور بالقرب من باب توما وإلى الغرب منه).

- حمّام البوشي (١): اندثر بعد أن ابتلعته مباني سوق الحميديّة الحديثة.

- ثمانية حمّامات (العيلاني، الدبس، منجك، القيشاني، القاري، الركاب، الخراب، الموصلي) منها إثنان بمكن تأريخهما دون شكّ من العهد العثماني: الأوّل هو حمّام القيشاني والثاني حمّام الخراب أمّا الحمّامات الستّة الباقيّة فلا نستطيع تحديد تاريخ بنائها بدقّة. تمّت دراسة حمّام واحد من هذه المجموعة (الدبس) قبل نشر بحث إيكوشار ولوكور. يمكن أيضاً إضافة الحمّام الخاصّ بقصر العظم وبالطبع لا يخضع مستقبل هذا الأخير لنفس الاعتبارات التي تهدّد مصير الحمّامات العامّة. حافظ حمّام قصر العظم على أهميّته رغم الترميم الذي خضع له وكذلك الحال في مشلح حمّام القيشاني الجميل (وهو كلّ ما تبقّى من هذا الحمّام). بالمقابل لم يحالف الحظّ حمّام الخراب باستثناء بعض تفاصيل واجهته المبقورة ولا حمّام الموصلي اللهمّ إلّا قبّته التي لا زالت سليمةً بشكل أو بآخر. 


إذاً بلغ العدد الإجمالي للحمّامات الباقية عام ١٩٤٣ ثلاثاً وخمسون والناشطة منها إحدى وأربعون.


اندثر مزيد من الحمّامات بين ١٩٤٣ و ١٩٦١ ومن هذا التاريخ الأخير إلى اليوم. سنتعرّف على بعض منها في الأيّام القليلة المقبلة.



(١) حمّام البوشي حسب قائمة Écochard & Le Cœur كان في الشاغور الجوّاني ولكن خريطتهما المطويّة تضعه جنوب سوق الحميديّة قرب حمّام ستّي عذرا وهو الأصحّ على الأرجح. 



الصورة الملحقة لقبّة مقصورة في حمّام السلسلة ولنا إليه عودة.  





حمّامات دمشق بين جيلين





Jacques de Maussion de FavièresNote sur les Bains de Damas. Bulletin d'Études orientales T. XVII 1961-1963 (pp 121-131). 

Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943. 



No comments:

Post a Comment