Monday, July 11, 2022

خالد معاذ وزكي أمير

 


شكر وتنويه 


ما كان لدراسة Michel Écochard و Claude Le Coeur أن ترى النور دون مساهمة محليّة هامّة مع خالص الشكر للدكتور عبد الرزّاق معاذ الذي لفت نظري إلى هويّة من قام بالرفع المعماري والتوثيق الميداني: خالد معاذ وزكي أمير. من نافل الذكر أنّ المؤلّفين الفرنسييّن لم يغفلا ذكر من تعاون معهما من أهل البلاد ولو بشكل عابر ومختصر أكثر ممّا ينبغي يستحيل من خلاله تقدير نسبة مشاركتهم وإعطائهم رصيدهم: "شكرنا للسيدّ رئيس شركة الحمّامجيّة (١) والسادة موظّفيّ الحكومة جورج خوري وسامي شاتيلا والسادة زكي أمير وخالد معاذ الذين ساعدونا في مهمّتنا بمساهمتهم المتفانية والثمينة إلى أبعد الحدود" (الصفحة السابعة من مقدّمة الجزء الأوّل لكتاب حمّامات دمشق).


Nous ne manquerons pas non plus d'adresser nos remerciements à M. le Chef de la corporation des Hammamjis, à MM. Georges Khoury et Samy Chatila, fonctionnaires du gouvernement, et à MM. Zaki Émir et Khaled Moaz, qui, grâce à leur connaissance des bains de la ville, nous ont apporté dans notre tâche l'aide la plus précieuse et la plus dévouée. 


سيرة الفنّان وعالم الآثار الراحل خالد معاذ غنيّة عن التعريف وأذكر على سبيل المثال وليس الحصر دراسته الرائدة عن تربة ابن المقدّم عام ١٩٢٩، وكتابه - مع سليم عبد الحقّ - "مشاهد دمشق الأثريّة" عام ١٩٥٠ الذي ترجم إلى الانجليزيّة والفرنسيّة، ودراسته - مع Solange Ory - لشواهد مقبرة الباب الصغير، وآلاف الصور الفوتوغرافيّة التاريخيّة - لدمشق خصوصاً وسوريّا والشرق الأدنى عموماً، - وعديد من اللوحات الفنيّة البديعة لتزاوج العمران السوري التاريخي مع الطبيعة بله الرسوم والمخطّطات المهنيّة المتقنة وما أكثرها. 


زكي أمير مهندس معماري رائد له أيادٍ بيضاء على التراث السوري ومنها - بالتعاون مع المديريّة العامّة للآثار والمتاحف - ترميم البرج الشمالي لقلعة الحصن وسبر موقعه ومحيطه عاميّ ١٩٥١-١٩٥٢ عندما اكتشف مدخلاً رئيساً للقلعة وممرّات تحت الأرض وغيرها. فيما يتعلّق بمدينة دمشق شمل رصيد هذا العالم الإشراف على رفع القوس الروماني في الشارع المستقيم (على بعد يتجاوز بقليل النصف كيلومنر غرب الباب الشرقي) في أواخر أربعينات القرن العشرين  وترميم المدرسة الجقمقيّة في أواخر الخمسينات.   


ختاماً لا أقصد في هذه العجالة أن تكون سيرةً للباحثين الكبيرين فهناك من هو أعلم منّي بإنجازاتهما وأقدر على إيفاء جزءٍ من حقّهما. 


الرسم الملحق لمشلح حمّام القاضي عن Écochard & Le Coeur. لنا عودة إلى هذا الحمّام. 








(١) اسم شيخ الحمّامييّن غير مذكور مع الأسف.

No comments:

Post a Comment