Monday, July 18, 2022

عن حمّام الخيّاطين

 


المكان داخل سور دمشق على الزاوية الشماليّة الشرقيّة لتقاطع سوق الخيّاطين مع سوق مدحت باشا. 



كان هذا الحمّام في حالة جيّدة جدّاً عندما وصفه Écochard &  Le Cœur في مطلع أربعينات القرن العشرين وارتاده وقتها العديد من الزبائن. 


الحمّام عثماني وحديث نسبيّاُ (هناك خلاف على تاريخ بنائه الأصلي تعرّضت إليه بتفصيل أكبر في أحد الروابط الملحقة) وبالتالي فمخطّطه تامّ لم يطرأ عليه أي تعديل. تقتصر مكوّناته على صالات مستطيلة الشكل ليس فيها (حسب المؤلّفين الفرنسييّن) ما يثير أي اهتمام. 


يشير نقش كتابيّ فوق الباب بالخطّ النسخي العثماني الرقيق إلى أنّ الحمّام جدّد عام ١٢٩٩ للهجرة (الموافق ١٨٨١-١٨٨٢ للميلاد) أمّا عن تاريخ البناء الأصلي فيصعب علينا تحديده بدقّة وإن اقترح Sauvaget - الذي اعتبره حمّاماً عثمانيّاً نموذجيّاُ - القرن السابع عشر. في رأينا أنّ الحمّام أحدث من ذلك وأنّ مخطّطه وزخارفه أقرب إلى حمّامات القرن الثامن عشر. 


الصورة الملحقة عن de Favières (١٩٦١) وهي لقبّة للمشلح A المعرّقة (القرن الثامن عشر) أمّا الزخارف المطليّة فتعود إلى ترميم الحمّام في القرن التاسع عشر. 


تتوقّف آخر المعلومات التي أملكها عن هذا الحمّام عام ٢٠٠٩ عندما وصفه الدكتور Stefan Weber وكان وقتها مستعملاً كورشة ومهدّداً. لا أعلم وضعه اليوم.






حمّام الخيّاطين 


حمّام الخيّاطين عام ١٩٤٠: معطيات عامّة 




Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943. 

Jacques de Maussion de FavièresNote sur les Bains de Damas. Bulletin d'Études orientales T. XVII 1961-1963 (pp 121-131). 

Stefan WeberDamascus: Ottoman Modernity and Urban Transformation (1808-1918). Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009




No comments:

Post a Comment