Saturday, August 13, 2022

حمّام الجوزة

 


كافّة المعلومات الآتية بما فيها الرسمين والمخطّط عن Écochard & Le Cœur.


الموقع سوق ساروجا في ساحة صغيرة حيث ينتهي شارع آتٍ من سوق الخيل. 


يتعيّن النزول عدّة درجات للولوج في الحمّام الكائن في نهاية دهليز المدخل الطويل. هذا الترتيب يترجم التحوّل الطبوغرافي الذي طرأ على المكان إذ لا بدّ أنّ المشلح A كان في الأصل مطلّاً على الشارع مباشرةً. هناك دليل آخر على قدم الحمّام ألا وهو ارتفاع مستوى الطريق مقارنةً مع البناء. 


خضع الحمّام لكثير من التعديلات بيد أنّه لا يزال ناشطاً بشكل طبيعيّ (الكلام في مطلع أربعينات القرن العشرين).


تسمح لنا دراسة القبوات voûtes بتصوّر المخطّط الأصلي حيث أنّ نقاط انطلاقها تطابق تماماً خطوط الجدران في الآبدة العتيقة. نعتقد أنّ المخطّط الأصلي كان كاملاً ومتجانساً يمكن تصنيفه تحت باب المخطّط المركزي وبالفعل نلاحظ في تصوّرنا للمخطّط الأصلي أنّ الجوّاني D مفصول بمنتهى الجلاء عن الوسطاني C الذي حافظ على هيئته المثمّنة الأصليّة. يمكن مقارنة هذا المخطّط مع نظيره في حمّام أسامة حيث نرى نفس الوسطاني المثمّن مشكّلاً مركز المجمّع وعلى جانبيه الجوّاني المتطاول من جهة، والبرّاني B المقسوم إلى ثلاث ردهات صغيرة من جهة ثانية. وسطاني الجوزة مسقوف بقبّة ذلت ستّة عشر ضلعاً كما هو الحال في حمّام أسامة وحمّام البزوريّة وطريقة الانتقال إلى المثمّن مطابقة لقبّة البرّاني B1 في البزوريّة مع الفارق أنّ هذه الأخيرة لها اثني عشر ضلعاً فحسب. تشمل هذه الطريقة الانتقاليّة منطقة أو اثنتين من المقرنصات وتلطّفها خصوصاً مقرنصات الزوايا المحفورة في نواتئ encorbellements بارزة. نرى هذا الأسلوب أيضاً في ردهات الجوزة B1 و المراحيض E



من ناحية ثانية لا يوجد ما يقابل شكل محاريب niches الزوايا في ردهات وسطاني الجوزة C1 و C2 في البزوريّة وإن شاهدناها في ستّي عذرا: نستخلص ممّا سبق أنّ تاريخ بناء حمّام الجوزة يقع بين ١١٨٠ (أقدم تاريخ ممكن لبناء حمّام ستّي عذرا) و ١٢٠٠ للميلاد. 


فيما يلي مقارنة لقطر الوسطاني في هذه الحمّامات الثلاثة:


- الجوزة: ٤٢٢ من عشيرات المتر.

- أسامة: ٤٠٥ من عشيرات المتر.

- البزوريّة: ٤٢٢ من عشيرات المتر. 



الرسم الأوّل مقطع من المشلح A إلى البرّاني B لتوضيح الانتقال من القبّة إلى الردهة (من الدائرة إلى المضلّع) المذكورة أعلاه.

الرسم الثاني مقطع يمرّ بالمراحيض E وحتّى القمّيم F.










أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦


حمّام الجوزة: معطيات عامّة






Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Bain al-Jōza: données générales


Bain al-Jōza

No comments:

Post a Comment