Sunday, August 21, 2022

حمّام الزين: المخطّط

 


ينتمي مخطّط هذا الحمّام إلى النموذج المتمركز حول الوسطاني المضلّع الشكل وإن توجّب التنويه إلى التعديلات الكثيرة التي طرأت عليه. نلاحظ بمجرّد دخول القسم المخصّص للاستحمام أنّ المدخنة موجودة في محور السير كما نرى أنّ المراحيض في B2 محرومة من أي دهليز إضافي وليس لها اتّصال حتّى مع المشلح A. يتعيّن علينا أن نسلّم أنّ البرّاني salle froide الأصلي شمل الحجرات B و B1 و B2 وأنّه بالتالي امتدّ على كامل عرض الحمّام. علاوةً على ذلك من المشكوك به أنّ المشلح معاصر للحمّام الأصلي. هناك إشارات واضحة إلى تعديلات مختلفة على هيئة الحمّام المركزيّة الأصليّة إذ نرى أنّ الوسطاني C  أو salle tiède الذي كان مثمّناً في الحمّامات السابقة أصبح هنا إثني عشريّ الأضلاع كنا أصبح أسلوب الانتقال من القباب coupoles أكثر غنىً وتعقيداً. 


استنتج Écochard & Le Cœur بناءً على ما سبق + ذكر الحمّام في وقف المدرسة الأفريدونيّة + التشابه بين مقرنصات مئذنة جامع تنكز ونظيرتها في رقاب قباب حمّام الزين أنّ هذا الحمّام يعود على الأرجح إلى مطلع القرن الرابع عشر للميلاد.


المخطّط عن المصدر الفرنسي أمّا الصورة فعن كيّال.















منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦


حمّام الزين


حمّام الزين: معلومات عامّة 






Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.

Stefan Weber.  Damascus: Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808–1918, Proceedings of the Danish Institute of Damascus V 2009. 



No comments:

Post a Comment