Wednesday, August 3, 2022

حمّام السكاكري


 وصفه العلبي (صفحة ٥١٩ من خطط دمشق)  عام ١٩٨٩ فكتب أنّه "حمّام في العمارة البرّانيّة شمال جامع الجوزة ينسب إلى الشيخ السكاكري (١) المدفون غرب الحمّام والحمّام أنيق وصغير زاد الإقبال عليه بعد إقفال حمّام الحموي ثمّ تراجع دوره وأقفل أبوابه منذ نيّف وعشر سنوات ويبدو أنّ مصيره الهدم". 


ذكر الفرنسيّان Écochard & Le Cœur هذا الحمّام باختصار في كتابهما عن حمّامات دمشق الصادر في مطلع أربعينات القرن الماضي ولكنّهما لم يقوما بدراسته بل اكتفيا بذكر موقعه ومصدر مياهه (تورا) وأنّه يستقبل الزبائن من النساء والرجال نهاراً فقط بسعر ثلاثة إلى خمسة قروش للدخول. الحمّام مزوّد بالكهرباء وأجرته السنويّة من الوقف مائتان وخمس وعشرون من الليرات (الأرقام عام ١٩٤٠). انتهى.  






طرح العلبي احتمال أن يكون هذه الحمّام هو نفسه حمّام إسرائيل في العقيبة الذي ذكره ابن شدّاد في الأعلاق الخطيرة (صفحة ٣٠٠ من تحقيق سامي الدهّان) وإذا صحّ هذا الكلام فالحمّام يعود إلى القرن السابع للهجرة (الثالث عشر للميلاد) بيد أنّ التدقيق في الصورة الملحقة التي زوّدني بها الصديق الغالي الأستاذ أسامة مهدي الحفّار يوحي أنّ الحمّام ليس بأقدم من أواخر القرن التاسع عشر على أبعد تقدير. 


لا أعلم ما وضعه اليوم. 




(١) لم يحدّد العلبي هويّة الشيخ أو تاريخ وفاته.









أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩









Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.

No comments:

Post a Comment