Sunday, October 24, 2021

مخطّط المدرسة الماردانيّة من الأيّوبييّن إلى المماليك

 


لدينا أكثر من مخطّط لهذه المدرسة الأيّوبيّة أقدمها (الربع الأوّل للقرن العشرين) عن علماء ألمان Wulzinger & Watzinger أو Herzfeld والصورة الملحقة عن هذا الأخير. هناك أيضاً رسم الفرنسي Sauvaget وأعتقد أنّ شرحه هو الأوفى مع بعض التحفّظات.  (الوصف الأقدم للبناء في القلائد الجوهريّة لابن طولون) . 


تنتظم مكوّنات الآبدة حول صحن مربّع غير مسقوف تتوسّطه بحرة (ميضأة) ويحدّه في الجنوب حرم الصلاة. هناك إيوان صغير غرب الصحن وآخر كبير شرقه. التربة في زاوية البناء الجنوبيّة الشرقيّة أمّا المئذنة فهي تقريباً في الزاوية الشماليّة الغربيّة. 


يرى Sauvaget أنّ المدخل وحرم الصلاة والتربة تعود "دون شكّ" إلى العهد الأيّوبي بدلالة مواد وتفاصيل العمار والزخارف. لا حظ العالم الفرنسي أنّ محراب حرم الصلاة متمحور بمنتهى الدقّة مع باب المدخل ممّا أدّى لاختلال في تناظر المصلّى. أضاف Sauvaget أنّ مساحة الصحن لم تتغيّر منذ العمار الأصلي بينما طالت التعديلات الغرف المحيطة بها ومنها إضافة مئذنة في العهد المملوكي (يمكن اتّخاذ تحويل المدرسة إلى جامع ذريعةً لوقف جديد). رفض Sauvaget في مكان آخر (ص ٢٦١ من Notes..) مخطّط W & W "الذي لم يأخذ بعين الاعتبار الفترات المختلفة للبناء" وارتأى بوجوب حذف "المئذنة المملوكيّة" من الرسم إذا كان لنا أن نعيد تصوّر التوزيع الأصلي للمدرسة.


عاين عبد الرزّاق معاذ البناء  في ثمانينات القرن العشرين ولاحظ أنّ المئذنة تقع جنوب الزاوية الشماليّة الغربيّة ولا تحتلّ هذه الزاوية بل تتوّج الإيوان الغربي الصغير وأنّ المساحة المتوافرة غرب المدخل لا تسمح بإيوان كبير مناظر للإيوان الشرقي حتّى لو أزلنا المئذنة. 


إذاً من الممكن (كما يفهم ضمناً من كلام معاذ) أن تكون المئذنة أيّوبيّة وهكذا صنّفها قتيبة الشهابي (ص ١١١) مضيفاّ أنّها تضرّرت (زلزال ١٧٥٩)  ورمّمت عدّة مرّات قبل وخلال القرن العشرين (١٩٣١ و ١٩٧٩-١٩٨٠ و ١٩٩٠) وليس هذا بالعجب العجاب. طراز المئذنة أيّوبي لا ريب فيه أمّا عن كونها أصليّة فهذا بعيد الاحتمال. 







الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير (ص ٢٣٨).


أكرم حسن العلبي. خطط دمشق (ص ٢١٤)


صلاح الدين المنجّد. خطط دمشق (ص ٨٠) 


قتيبة الشهابي. مآذن دمشق


المدرسة الماردانيّة 





Gérard Degeorge: Damas des Origines aux Mamluks, l'Harmattan 1997 (p. 342-343).

Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946

Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990 (p. 281-287). 

Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas

Jean Sauvaget. Les monuments ayyoubides de Damas. Livraison III 

Jean Sauvaget. Notes sur quelques monuments de Syrie à propos d'une étude récente "(suite). Syria. Archéologie, Art et histoire Année 1946

Henri Sauvaire. Description de Damas

Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

Madrasa al-Māridānīya: le plan

Madrasa al-Māridānīya: identification et date

Madrasa al-Māridānīya: la salle funéraire

No comments:

Post a Comment