تحتلّ التربة الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة للبناء إلى جانب حرم الصلاة على غرار العمائر الأيّوبيّة المماثلة وترتكز طاسة calotte قبّتها الآجريّة الملساء على رقبتين tambours مضلّعتين حجريّتين أو على الأقلّ مكسوّتين بالحجر من الخارج.
الرقبة العليا أقلّ ارتفاعاً من الدنيا وأكثر أضلاعاً (ستّة عشر مقابل ثمانية في الرقبة السفلى) وتتناوب في كليهما المحاريب niches الصمّاء مع النوافذ ويتوّج كلّاً منهما طنف corniche تكهّن Sauvaget أنّه كان مزوّداً بشرّافات merlons زخرفيّة قديماً. نرى في الرقبة العليا من الداخل تجويفات تتوّج كلّاً منها قوقعة coquille منحوتة بالحجر ونرى قواقع مماثلة في زوايا التربة الأربعة تحت الرقبة السفليّة الهدف منها الانتقال من الشكل نصف الكروي إلى المربّع بنعومة مع أخذ النواحي البصريّة والجماليّة بعين الاعتبار.
اللوحة الرخاميّة على جدار المدرسة الشمالي حديثة كتب عليها:
المدرسة المادرانيّة
جامع الجسر الأبيض
أنشأته أخشا خاتون زوجة الملك الأيّوبي سنة ٦١٠ للهجرة
وجدّده محمّد خليل التاجي سنة ١٩٣٠ م وتمّ ترميمه وتوسيعه سنة ١٩٨٠م
سبق القول أنّ المدفون في التربة ليست أخشا خاتون واقفة المدرسة وإنّما الأمير المملوكي أسنك بن أزدمر ويضيف محمّد كرد علي (خطط الشام الجزء السادس صفحة ٩٤) أنّ فيها مدافن بني المؤيّد (نقلت فيما بعد إلى مقبرة الباب الصغير).
الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير (ص ٢٣٨).
أكرم حسن العلبي. خطط دمشق (ص ٢١٤)
صلاح الدين المنجّد. خطط دمشق (ص ٨٠)
قتيبة الشهابي. النقوش الكتابيّة في أوابد دمشق
مخطّط المدرسة الماردانيّة من الأيّوبييّن إلى المماليك
Gérard Degeorge: Damas des Origines aux Mamluks, l'Harmattan 1997 (p. 342-343).
Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946
Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990 (p. 281-287).
Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas
Jean Sauvaget. Les monuments ayyoubides de Damas. Livraison III
Henri Sauvaire. Description de Damas
Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.
Madrasa al-Māridānīya: le plan
Madrasa al-Māridānīya: identification et date
No comments:
Post a Comment