Friday, October 29, 2021

تربة ستّ الشام الصغرى


قلائل هي الأوابد الأيّوبيّة التي تركها لنا عهد الناصر صلاح الدين في دمشق وجميعها عمليّاً ترب. التربة العلائيّة (نسبة إلى الأمير علاء الدين ابن زين الدين صاحب الموصل تحت الأتابك عماد الدين زنكي) أو تربة ستّ الشام الصغرى (لتمييزها عن المدرسة الشاميّة البرّانيّة "الكبرى") أقدمها جميعاً وإن جهل وجودها الكثيرون. الموقع المقبرة النجميّة (أي مقبرة أسرة نجم الدين أيّوب خارج سور دمشق وشمال نهر بردى) في سوق ساروجا (العونيّة قديماً) بين المدرسة الشاميّة شرقاً والتربة النجميّة غرباً وتاريخ البناء (لنا عودة إليه) تمّوز - آب ١١٧٣ للميلاد.


التربة مربّعة الشكل طول ضلعها حوالي خمسة أمتار نرى في مخطّطها (عن Herzfeld) قبر صاحب التربة وضريحين إضافييّن لا يحملان كتابات. العلائيّة أقدم الترب التي ترتكز طاسة قبّتها على رقبتين متراكبتين (في هذه الحالة بالذات مثمّنتين). غرفة الدفن مبنيّة من الحجر أمّا القبّة بكافّة مكوّناتها (الرقبتان والطاسة) فمن الآجرّ.  







كانت تربة ستّ الشام الصغرى ضائعة بين الأبنية المحيطة التي غمرتها إلى أن تمّ كشفها عام ١٩٨٨كما نرى في الصورة الملحقة عن Allen والتي تعكس وضعها قبل الترميم. العلائيّة أصغر من النجميّة التي تعرّضنا لها وأغنى بتفاصيلها الداخليّة. لربّما كان هناك مزيد من الأضرحة أو الأبنية في المقبرة النجميّة بدلالة عدم انتظام جدران التربة قيد الحديث وبالتالي انحشارها ضمن المشيّدات المجاورة. 


الخطوة التالية وصف البناء مع قليل من التفصيل والتعرّض لتاريخه وهويّة من بناه ومن دفن فيه. أرفق أدناه ثبت المصادر لمن يرغب في الاستزادة. 






Terry Allen. Ayyubid Architecture


Gérard Degeorge: Damas des Origines aux Mamluks, l'Harmattan 1997 (p 219). Texte.


Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946


Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas


Turba Sitt aš-Šām aṣ-Ṣuġra


No comments:

Post a Comment