يحمل برج الزاوية الشماليّة الشرقيّة في قلعة دمشق (البرج الثامن حسب King والبرج G حسب Herzfeld) نقشين كتابييّن تاريخييّن: الأوّل للملك العادل الأيّوبي والثاني للسلطان قانصوه الغوري المملوكي. لن أكرّر وصف شكل وفحوى الكتابات وحسبنا اليوم التركيز على الصورة الملحقة بعدسة Herzfeld من الربع الأوّل للقرن العشرين وهي كما نرى لقطة قريبة للمقرنصات الواقعة فوق عقد الإطار المقولب الذي يضمّ كتابة العادل.
نشاهد نحتاً صغيراً لحيوان فوق صفّيّ المقرنصات. يمثّل النحت أسداً يشبّ متحفّزاً على قائمتيه الخلفيّتين وكأنّه يتهيّأ للوثوب على فريسته. من المعروف أنّ الظاهر بيبرس -المؤسّس الفعلي لدولة المماليك البحريّة - اتّخذ هذا الحيوان النبيل شعاراً له وبالتالي فلا بدّ من أنّ البندقداري قام بترميم جدار البرج الأيّوبي قيد الحديث أو القسم فوق إطار العادل على أقلّ تقدير رغم عدم وجود نقش كتابي ينوّه بهذا العمل.
بالطبع هذا لا يعني أنّ بيبرس لم يترك كتابات في القلعة إذا لدينا منها ممّا لا يزال موجوداُ إلى اليوم أربعة رقّمها Sobernheim من ٧ إلى ١٠ هي التالية:
النقش السابع على واجهة البرج الرابع ويعود إلى عام ٦٥٩ للهجرة (١٢٦١ للميلاد).
النقش الثامن على البدنة بين البرجين السابع والثامن ويعود إلى نفس تاريخ الكتابة السابقة.
النقش التاسع على واجهة البرج السابع (٦٧٣ للهجرة = ١٢٧٤ للميلاد).
النقش العاشر على واجهة البرج السادس (٦٧٦ للهجرة = ١٢٧٧ ميلادي).
بشرى عبده. موسوعة الآثار في سورية
قتيبة الشهابي: النقوش الكتابيّة في أوابد دمشق منشورات وزارة الثقافة ١٩٩٧
هزار عمران وجورج دبّورة. قلعة دمشق. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٩٨
من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق
قلعة دمشق: كتابات نوروز الحافظي
قلعة دمشق: المدخل الشمالي وباب الحديد
No comments:
Post a Comment