Friday, October 1, 2021

مسجد أبي الدرداء


أخذت المعلومات التالية بتصرّف عن مقال بالفرنسيّة في ملحق عن قلعة دمشق في مجلّة الدراسات الشرقيّة عام ٢٠٠١-٢٠٠٢. الكاتب Andreas Hartmann-Virnich أستاذ في الآثار وتاريخ الفنّ. الخريطة من مقال للأستاذة بشرى عبده في موسوعة الآثار في سورية أمّا عن الصورة فهي من أرشيف المستشرق الألماني Herzfeld وتعود للربع الأوّل من القرن العشرين.   


يأخذ مسجد أبي الدرداء شكل مستطيل (الأبعاد ١٢ متر x ٢٢ متر) يمتد من الشرق إلى الغرب موازياً وملاصقاً لبرج القلعة الشمالي أو باب الحديد (البرج O حسب Sauvaget و I في Herzfeld أو البرج العاشر في King). يقسم هذا المسجد إلى ثلاث بلاطات travées مختلفة المساحة. فصلت البلاطة الشرقيّة عن بقيّة مكوّنات المسجد عندما بنيت جدران داخل المستطيل المشار إليه في القرن الثامن عشر لتخصيص مكان للوضوء وتعرّض مخطّط البناء الأصلي لأكثر من تعديل عندما جرى تحويله إلى مسجد عام ١١٣٣ للهجرة (١٧٢٠-١٧٢١ للميلاد) حسب نقشين كتابييّن خارج الباب العثمانيّ العهد في الجنوب والغرب. 


واجه البنّاؤون معضلة خلال محاولتهم تكرار التوزيع الداخلي المثلّث البلاطات للبرج العاشر إذ تتّصل البلاطة المركزيّة مع القاعة الثانية التي يحتلّها المسجد اليوم وينفتح باب هذه الأخيرة في نهايتها الجنوبيّة الشرقيّة وسبب هذا النشوز (من المدخل في الشمال والغرب إلى المخرج في الجنوب والشرق) هو اتّباع منعطف الزاوية القائمة في ممرّ مدخل القلعة الشمالي لاعتبارات دفاعيّة بحتة. 








بشرى عبده. موسوعة الآثار في سورية 


 قتيبة الشهابي: النقوش الكتابيّة في أوابد دمشق منشورات وزارة الثقافة ١٩٩٧

  

 هزار عمران وجورج دبّورة. قلعة دمشق. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٩٨










قلعة دمشق: المراجع


من الحصن الروماني إلى قلعة دمشق


مخطّط قلعة دمشق


قلعة دمشق: كتابات نوروز الحافظي


قلعة دمشق: المدخل الشمالي وباب الحديد















D. J. Cathcart KingThe Defences of the Citadel of Damascus. Archaeologia, Volume XCIV, 1951


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas I


Jean Sauvaget. La Citadelle de Damas II


Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Antike Stadt. Walter de Gruyter 1924.


No comments:

Post a Comment