يحتلّ حرم الصلاة الزاوية الجنوبيّة الغربيّة من المدرسة كما نرى في الصورة الملحقة عن Degeorge الملتقطة من الغرب إلى الشرق. تلاصق المئذنة الأيّوبيّة الطراز المصلّى من الشمال أمّا إلى الشرق فهناك قبّة التربة بطاستها الملساء المحمولة على رقبتين.
سقف المصلّى جملوني مشغول من كسوة صلصاليّة ومحمول على هيكل خشبي. تساءل Sauvaget في أواخر أربعينات القرن الماضي ما إذا كان هذا الهيكل حديثاً ومع ذلك خلص إلى نتيجة مفادها أنّ هيئته العامّة مطابقة لما كانت عليه في البناء الأصلي واستند في ذلك إلى مثلّثي الجملون pignons اللتين جزم بكونهما أصليّتين من جهة, وإلى وجود هيكل جملوني مشابه في جامع الحنابلة من جهة ثانية.
لفت باب المصلّى نظر المستشرق الفرنسي كآية من آيات الفنّ. لهذا الباب أربع مصاريع وتشكّل قولبات وصفائح وجهه الخارجي (أي المطلّ على الصحن) نماذج هندسيّة بسيطة ومتكرّرة أمّا الوجه الداخلي فنرى عليه ستّة عشر مستطيلاً متشابهاً من الخشب المنحوت يحيط بكلّ منها إطار أملس. تتوزّع هذه المستطبلات على المصاريع بشكل تتوضّع فيه أربع مستطيلات فوق بعضها بعضاً في كلّ من المصاريع الأربعة. تشغل زخارف هندسيّة مركز المستطيلات تتشابك فيها أشرطة مضفورة توحي (حسب Degeorge) بتأثير إيران الساسانيّة ونراها أيضاً في الفنّ السامرّائي ولدى مصر الطولونيّة والفاطميّة وفي إقليم الجزيرة العليا في العهد الأتابكي.
أضاف Degeorge (عام ١٩٩٧) أنّ عناصر حديثة حلّت محلّ زخارف المصلّى الغنيّة خلال ترميم حديث شوّه أيضاً الصحن (تعرّضت له أمس) والواجهة الشماليّة.
الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير (ص ٢٣٨).
أكرم حسن العلبي. خطط دمشق (ص ٢١٤)
صلاح الدين المنجّد. خطط دمشق (ص ٨٠)
قتيبة الشهابي. النقوش الكتابيّة في أوابد دمشق
مخطّط المدرسة الماردانيّة من الأيّوبييّن إلى المماليك
Gérard Degeorge: Damas des Origines aux Mamluks, l'Harmattan 1997 (p. 342-343).
Ernst Herzfeld. Damascus, Studies in Architecture III. Ars Islamica 1946
Abd al-Razzaq Moaz. Les madrasas de Damas et d’al-Ṣaliḥiya depuis la fin du V/XIe siècle jusqu’au milieu du V/XIIIe siècle. Université de Provence 1990 (p. 281-287).
Jean Sauvaget. Les monuments historiques de Damas
Jean Sauvaget. Les monuments ayyoubides de Damas. Livraison III
Henri Sauvaire. Description de Damas
Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.
Madrasa al-Māridānīya: le plan
Madrasa al-Māridānīya: identification et date
Madrasa al-Māridānīya: la salle funéraire
No comments:
Post a Comment