Friday, March 11, 2022

البيت اليبرودي

 


تتميّز دور يبرود عموماًً بمخطّطها الذي تبرز فيه واجهة أنيقة مزّبنة بصفّ مزدوج من العقود arcs المحمولة على الأعمدة في الطابقين الأرضي والعلوي. يعادل عدد غرف الطابق الأرضي عدد العقود التي تحمل رواق الطابق العلوي. غالباً ما تكون حجرات الطابق الأرضي رديئة الإنارة وبالتالي لا تستعملها العائلة للمعيشة اللهمّ إلّا إذا اضطرّت لذلك لكثرة عدد أفرادها. تستعمل غرف الطابق الأرضي بالأحرى كمخازن ويمكن أن يضاف إليها نسق من الخلاوي المظلمة من الخلف حيث يمكن تخزين المؤن في حال استعمال غرف الواجهة للسكن. يمكن أيضاً زيادة الحيّز المخصّص للمؤن باصطناع سقف منصّف يقسمه إلى قسم تحتاني وسقيفة فوقانيّة (نصيّة) يصعد إليها بواسطة سلّم.


يشكّل الطابق العلوي الفضاء المخصّص للمعيشة بامتياز وهو موافق للأرضي من ناحية المخطّط ومختلف عنه بوجود النوافذ وعلاوة على ذلك يحتوي على ردهة استقبال فسيحة كثيراً ما تتلقّى النور من ضلعيها الطويلين. يتمّ الوصول للطابق العلوي عن طريق درج وهذا الدرج دائماً خارجي ومتعامد مع الرواق وفي نفس الوقت محاذٍ لجدار الباحة أو الحديقة الصغيرة الممتدّة أمام القناطر arcades. من البيوت ما يقتصر على طابق أرضي وفي هذه الحالة تفتح شبابيك في قاعاته.









بيوت الريف السوري


دمّر


مسعدة


تطوّر البيت السوري




Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Maison rurale: plans

Dummar

Masʿada

Maison syrienne: plans réguliers

Yabrūd: habitations

No comments:

Post a Comment