Saturday, March 26, 2022

دير قانون وأسلوب الزخرفة في وادي بردى


يختلف أسلوب الزخرفة في وادي بردى عن نظيره المتّبع في قرى المرج إلى درجة كبيرة. تعتني الأسرة بزخرفة المدفأة في الحالتين بيد أنّ الجهد والخيال الخلّاق في وادي بردى يتركّز خصوصاً على الجدران والرفوف الصغيرة. 


تقع الرفوف على طول جدار الغرفة على ارتفاع يقارب ثلاثاً وعشرين من أعشار المتر عن مستوى أرضها وأحياناً نراها على امتداد الجدران الأربعة وكثراً ما تكون مؤلّفة من طابقين. تقسم سلسلة من السويريّات colonettes الصفّ الأسفل من الرفوف إلى كوىً أو محاريب niches لطيفة ويشكّل المجموع سلسلةً من العقود أو القناطر arcades الصغيرة تأخذ أقواسها هيئة أسنان المنشار. يستعان في زخرفة القسم الأعلى من العقود tympans بمثلّثات مفتوحة القاعدة chevrons أو كسر من الزجاج أو الفخّار أو أشكال نباتيّة من الوريقات والغصينات المثلّثة. تتوّج زخارف مخرّمة - متفاوتة في انتظام تنفيذها - الصفّ الأعلى من الرفوف بينما يحدّ إفريز في منتهى البساطة الصفّ الأدنى.


تتلاشى هذه النماذج المتقنة والمعقّدة شيئاً فشيئاً من الدور الحديثة حيث يكتفى برفّ بسيط تحته إفريز. تغطّي ستارة خزائن الفرش والشراشف الخالية من الزخارف. 


الصورة الملحقة (عام ١٩٣٢) من دير قانون ويظهر فيها على يمين الناظر صفّان من الرفوف وعلى اليسار صفّ يتيم. زخارف الجدران كناية عن كسر من الزجاج استعمل لرسم الأشكال البسيطة: المثلّثات المفتوحة chevrons إلى الأعلى على اليمين والشجرة الكبيرة الأشبه بحسك السمك على الشمال. 





زخرفة البيوت الطينيّة 


مزيد عن زخرفة البيت السوري


زخرفة البيت السوري حسب إمكانيّات الأسرة 


زخارف البيت السوري المندثرة


مدفأة البيت السوري


رسومات المرج الزخرفيّة 


نماذج من رسوم المرج الزخرفيّة 





Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Décoration dans la vallée du Barada



          

No comments:

Post a Comment