Tuesday, March 29, 2022

زخرفة بيوت القلمون

 


يشتقّ فنّ الزخرفة في قرى القلمون ونظيره في قرى وادي بردى من أرومةٍ واحدة مع الفرق أنّ نساء القلمون يتفوّقن في الخيال والذوق على أقرانهنّ في الوادي كما نرى في معربا حيث تنضّد الأطباق المزيّنة بالصور أمام المدفأة ويقلّ استعمال كسر الخزف. تمتاز هذه الزخارف بتنوّعها ومرونتها وإن نفّذت في نفس المكان من الغرفة سواءً في القلمون أو في دير قانون وبسّيمة. هناك فرقان أساسيّان بين الإقليمين يتمثّلان في خزانة الفرش والشراشف التي قد تزخرف أحياناً وفي تنظيم الرفوف ذات الكوى niches. تماثل زخارف عين التينة ما نراه في وادي بردى في جمودها والأسلوب الأخرق في تنفيذها ومع ذلك نميّز هنا تفصيلاً جديداً في الأشكال الدائريّة الصغيرة pois المنتشرة عبر القلمون. معلولا مثلاُ فقيرة فيما يتعلّق بفنّ القولبة ومدفأة بيتها أقرب إلى البساطة ولكنّها تتحفنا بالجديد من العناصر الزخرفيّة المكرّرة motifs من المنحنيات الجيّدة التنفيذ - إلى جانب الرسوم التقليديّة بشكل حسك السمك - ونجد على جدرانها أحياناً تشكيلات مختلفة من الأشرطة عمّا نشاهده في أشرفيّة الوادي أو الهامة.


الصورة الملحقة (عام ١٩٣٢) من صيدنايا ونعاين فيها العقد الحجري الذي يحمل تخشيبة السطح وفي الخلفيّة الخزانة التي تحفظ فيها الفرش واللحف.







زخرفة البيوت الطينيّة 


مزيد عن زخرفة البيت السوري


زخرفة البيت السوري حسب إمكانيّات الأسرة 


زخارف البيت السوري المندثرة


مدفأة البيت السوري


رسومات المرج الزخرفيّة 


نماذج من رسوم المرج الزخرفيّة 


دير قانون وأسلوب الزخرفة في وادي بردى


عناصر زخرفة البيت السوري


زخرفة المدفأة




Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Décoration dans le Qalamūn

No comments:

Post a Comment