Wednesday, March 9, 2022

مسعدة

 


الصورة والمخطّط لنفس البيت في مسعدة عن Thoumin والموقع في شمال هضبة الجولان. القرية تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ عام ١٩٦٧.


الدار لعائلة محدودة الإمكانيّات ولكنّها تحتلّ مساحةً لا بأس بها في أرض زراعيّة. تظهر الصورة البناء المشيّد من الحجارة البركانيّة باستثناء السطح المحمول على روافد خشبيّة. الجدارن الخارجيّة حجريّة أمّا الداخليّة فمن الطين. توزيع البيت هو الآتي:


- غرفة المعيشة f يغطّيها سقف من القصب roseaux.

- حجرة متعدّدة الاستعمالات r (اسطبل أو مخزن للخشب أو التبن) تغطّيها غصينات غير مشذّبة.

- الباحة cour وحولها التصوينة.


تبنى الحجرات الواحدة منها بعد الثانية حسب توافر الأرض دون أي مخطّط شمولي مسبق ودون أدنى محاولة لنظم الدور على خطّ مستمرّ ويتجاوز عدد الغرف التي تأخذ شكل شبه المنحرف عدد نظيرتها المستقيمة الزوايا. نختلف النماذج باختلاف المنطقة ففي هضبة القلمون الأولى مثلاً تحتلّ دور حفير التحتا ومعرونة مساحة كبيرة على حساب التربة الفقيرة. بالمقارنة باحات دور وادي بردى الشديد الخصوبة صغيرة ونرى وضعاً مشابهاً في بيوت الحرفييّن حتّى في القرى الكبيرة حيث تكتظّ الردهات على حساب الصحن الذي يأخذ شكلاً أقرب إلى الممرّ الصغير منه إلى الباحة السماويّة.










Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Maison rurale: plans

Dummar

Masʿada

No comments:

Post a Comment