Sunday, March 6, 2022

بيوت الجولان‎‎

 


يعمّ استعمال الحجر البركاني في البناء إذا اتّجهنا نحو الجنوب والغرب صوب الجولان مع بعض اللمسات الإضافيّة ومنها استعمال الأسف الجملونيّة المعمولة من القشّ chaume والغصينات وهناك منطقة انتقاليّة مماثلة على سفوح حرمون الجنوبيّة. نصادف بضعاً من أشجار الحور في أعلى وادي سعدة (؟!) حيث تشيّد القرى المجاورة أسطح دورها على هياكل solives خشبيّة كما هو الحال في النماذج المشاهدة في مسعدة وبقعاتا. القنيطرة والمنصورة مركزان هامّان للشركس على درجة لا بأس بها من الغنى والثراء نشاهد فيهما الأسقف القرميديّة tuile المحمولة على الجدران المشيّدة من الحجارة البركانيّة. 


تقتصر الأناقة في سهل حوران على بعض التصوينات المبنيّة من الحجارة الجافّة المرصوصة بعضها فوق البعض الآخر. تشكّل الأحجار الكبيرة المداميك السفليّة وفوقها أحجار متوسّطة القياس ومن ثمّ اللبنات الصغار في الأعلى. يحمل الحجر السفلي الحجر أعلاه وتدعم الأحجار بعضها بعضاً كيفما اتّفق وتترك شقوقاً عديدةً تتخلّلها. تشكّل الجدران في نهاية المطاف نسيجاً تتقاطع تخاريمه السوداء بمنتهى القوّة والجلاء مع السماء الساطعة. 






بيوت الحجر البركاني


ردهات بيوت الحجر البركاني 


اللدّلي


الفقيع


غباغب





Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Maison en lave

Maison en lave: dimensions des salles

Maison en lave: emploi de la dalle

Bâtir dans les régions volcaniques

Maison en lave: effet du milieu physique

Maison du Ǧōlān

No comments:

Post a Comment