Monday, March 7, 2022

بيوت الريف السوري

 


شاركت خلال الشهرين الماضيين سلسلة من المنشورات القصيرة عن تقنيّة ومواد بناء البيت السوري في وادي بردى والقلمون وحوران عمادها تعريب كتاب Thoumin الصادر عام ١٩٣٢ مع إضافات من مصادر ثانية لنفس المؤلّف. أبدأ اليوم (عن نفس المرجع) في تغطية تخطيط البيت في هذه الأقاليم بالتدرّج من الأبسط والأصغر وصولاً إلى مثال عن الدور الدمشقيّة الباذخة.


البيت الريفي بسيط عموماً إذ تكتفي العائلات الرقيقة الحال - الأغلبيّة الساحقة - بغرفة واحدة. كثيراً ما يلجأ أهالي سفوح حرمون الشرقيّة إلى استعمال جدار داخلي لتقسيم هذه الغرفة إلى قسمين كما نرى في المخطّطين الملحقين من بقعاسم وقلعة جندل. هذه الدور مظلمة لا يسمح الباب بإنارتها مباشرةً وتقتصر نوافذها على مستطيلات تقلّ أبعادها عادةً عن ٦٠ x ٣٠ من عشيرات المتر وتخلو ردهتها من أيّ شبّاك من أيّ نوع. 


تبنى الجدران الخارجيّة في حرمون من الحجر أمّا الجدار الداخلي فمن الطين. 


البيتان الأوّل والثاني في الشكل الملحق من بقعاسم حيث يمثّل حرف A الغرفة الرئيسة (بالأحرى الوحيدة) و B الدهليز ومكان تخزين الغلال و C صارية يرتكز في أعلاها الجسر الخشبي الذي يحمل السقف. 


البيت الثالث من قلعة جندل ويملك نفس المكوّنات مع اختلاف طفيف في التوزيع. الحرف D يشير إلى مدفأة البيت.





Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Maison rurale: plans 


No comments:

Post a Comment