الزخارف بدائيّة التنفيذ في القسم الشمالي من المرج مقارنةً مع الجنوبي وفي كليهما ينصبّ الجهد في مركز الجدار حول المدفأة وعليها. يتلخّص العمل بكل بساطة بكسوةٍ طينيّةٍ بسيطة للمدفأة التي تأخذ نهايتها العلويّة شكلاً مدبّباً أو نصف دائري. يمكن مصادفة رسوم لأغصان نمطيّة في عدرا وإن تركّز الجهد على الرسوم الملوّنة. القولبة نادرة في القاسميّة التي لا نصادف فيها سوى بيتاً واحداً يحتوي على مجموعة تستحقّ الذكر من الزخارف الطينيّة.
لا يعني تفضيل شمال المرج للرسوم الملوّنة أنّ تنفيذها أكثر إتقاناً منه في الجنوب.
الصورتان الملحقتان من القاسميّة (عام ١٩٣٢ أو قبل) نرى في الأولى المدفأة في منتصف الجدار الذي يحمل رسوماً ملوّنةً بالأزرق والأحمر كما نرى زينةً من الأقمشة المعلّقة في أعلى الصورة. الصورة الثانية لكوّة أو محراب جداري ذو رفّ إلى جانب المدفأة.
زخرفة البيت السوري حسب إمكانيّات الأسرة
Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.
Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972
No comments:
Post a Comment