Friday, February 18, 2022

معرونة

 


لا زلنا في معرض بيوت الحجر الكلسي السوريّة وكما رأينا اعتمد الجغرافي الفرنسي Thoumin في دراستها تصنيفاً يبدأ بأبسط التقنيّات متدرّجاً إلى الأكثر فالأكثر تقدّماً. 


يمثّل توزيع الحجارة الصغيرة والكبيرة في طبقات منتظمة ومتتالية تطوّراً كبيراً في تقنيّة البناء. ينتشر استعمال هذا الأسلوب في كافّة أرجاء سوريّا الداخليّة ونرى كثيراً من جدران البيوت التي نفّذت حسبه في دمشق عينها. يبدو أنّ طريقة البناء هذه بلغت الكمال في معرونة (قرية في ريف دمشق إلى الشمال والشرق من التلّ) حيث حرص المعماريّون على مراعاة الجوانب الجماليّة جنباً إلى جنب مع الاعتبارات المتعلّقة بالمتانة. لا تكسى الجدران الخارجيّة في هذه القرية حيث يثير انتظام المداميك البديع انتباه الرحّالة. تنحت الأحجار الصغيرة والكبيرة إلى درجة معيّنة وتنضّد في مداميك تنسّق فيها الأحجار الكبيرة المتناوبة مع الأحجار الصغيرة المسطّحة (الصورة الملحقة) المستعملة بمثابة وسائد بين الطبقات الكبيرة إذ لا يمكن الحصول على مداميك منتظمة بوضع الأحجار الكبيرة مباشرة بعضها فوق البعض الآخر.















بيوت الحجر الكلسي




Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Maison en pierre calcaire

Maʿrūna





1 comment: