Wednesday, February 2, 2022

الجراجير

 


إحدى قرى شمال القلمون بين دير عطيّة شرقاً وسلسلة جبال لبنان الشرقيّة غرباً. تعرّض لها الجغرافي الفرنسي Thoumin عام ١٩٣٦ باختصار في سياق دراسته لواحات إقليم القلمون كمثال على غوطة صغيرة. تعريف الغوطة حسب ياقوت كما رأينا: "وادي صغير أخضر مسقي".   


يمكن إذاً شمل غوطة الجراجير بأسرها في صورة واحدة ومن الغيطان ما يقتصر على رقع صغيرة من الأرض أو حتّى أشرطة لا يتجاوز عرضها بضعاً من الأمتار على تخوم الوديان كما في معلولا ومنها ما يأخذ شكل مصاطب كبيرة على المنحدرات الجبليّة التي تشرف عليها القريّة كما في قدسيّا.


الغيطان ثروة الريف وعلاوة على نتاجها يجهد الفلّاح في الاستفادة قدر الإمكان من الأراضي المجاورة القابلة للزراعة في دائرة قد يصل نصف قطرها إلى ثلاث أو أربع كيلومترات حول القرية حيث يستثمر التين والكروم والحبوب. مقارنة بالغيطان المسقيّة في المركز، تعتمد هذه الأراضي المحيطيّة أوّلاً وآخراً على الأمطار ومنه التفاوت الكبير في إنتاجها الذي قد يبلغ أربعة إلى سبعة أضعاف البذار  في سنين الخير أمّا في سنوات المحل فقد يقلّ المحصول عن كميّة البذار. أضف إلى ذلك أنّ تربة هذه الأراضي فقيرة بالمواد العضويّة المغذيّة ومنه الحاجة إلى زرعها عاماً وتركها دون زراعة en jachère في العام التالي حتّى تسترجع ما استنفذت.










Richard Thoumin. Géographie humaine de la Syrie Centrale. Tours, Arnault et Cie 1936


Thoumin, Richard-Lodois (1897-1972)


Jarājīr

No comments:

Post a Comment