Wednesday, February 16, 2022

دير العشاير‎‎

 


أو دير العشائر قرية درزيّة تقع في جنوب جبال لبنان الشرقيّة على ارتفاع ١٣٠٠ متر عن سطح البحر مهيمنةً على منخفض يشغل مستنقع قسمه السفلي. لا ريب أنّ وجود الماء في قلب هذه المنطقة المجدبة القاحلة جذب إليها انتباه الناس منذ أقدم العصور ومنه بناء معبد في ربوعها. يقطن القرويّون اليوم (المقصود مطلع ثلاثينات القرن العشرين عندما نشر Thoumin دراسته) فوق أسس هذا المعبد أو يبنون دورهم من الحجارة التي يأخذونها من أنقاضه. بيوت دير العشاير بدائيّة وهي الأكثر بساطةً بين مباني الحجارة الكلسيّة. 


عمل الحتّ في هذه الحجارة منذ نحتها قبل حوالي ألفيّ عام. كوّم الأهالي الحجر فوق الحجر وبنو منها بيوتاً تتراوح سماكة جدرانها بين ستّة أعشار المتر إلى المتر دون استعمال المونة mortier على الإطلاق إذ اكتفى القرويّون بنسخ ما شاهدوه في أطلال المعبد. تتالى المداميك مع تجنّب استمراريّة التمفصلات بين الحجارة بين مدماك ومدماك. يتركّز اهتمام المعماري على ناحية واحدة فقط تتمثّل بتمهيد الحيّز المخصّص لبناء الجدران وجعله أفقيّاً رغم انحدار الأرض. يعطينا إصرار أهل الجبال على اعتماد هذه التقنيّة والفخر الساذج الذي يبدونه في التنويه بهذه التفاصيل فكرةً عن فنّ العمار في هذا الموقع. 


لا يقلّ السقف بساطةً عن الجدران. تنبت بعض الأشجار قرب نبع القرية تزوّد جذوعها الأهالي بما يلزم لحمل السطح. لا يوجد أدنى محاولة لتقطيع الخشب على شكل ألواح لتغطية جذوع التخشيبة solives إذ تكفي أغصان شجيرات الجبال الشائكة لهذا الغرض. تقوم النساء ومعهنّ الجحاش بجلب الحطب ذو القطع الكبير ومن ثمّ يبسط هذا الحطب فوق روافد السقف ويغطّى بطبقة مدكوكة وممهّدة - إلى درجات متفاوتة - من الطين.









بيوت الحجر الكلسي





Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Maison en pierre calcaire

Dayr al-ʿAšāyer

No comments:

Post a Comment