Thursday, February 17, 2022

قلدون المراح

 


قرية في القلمون جنوب القسطل وتقريباً في منتصف المسافة بين النبك شمالاً والقطيفة جنوباً.  


تبدي تقنيّة البناء بواسطة الأحجار الكلسيّة الجافّة في هذه البلدة تقدّماً على ما شاهدناه في دير العشاير واجتهاداً في تصوّر المعمارييّن. لربّما عكس هذا ذكرى التقاليد التي سبقت تهجير أهالي هذه القرية التركمانيّة. نلاحظ في الصورة الحجارة المسطّحة المنضّدة بشكل مائل: طبقة نحو اليمين والطبقة التالية نحو اليسار ممّا يولّد انطباعاً بالزخرفة. مع ذلك لا يمكن إنجاز العمل بحذافيره كما لو كنّا نبني بيتاً من أوراق الشدّة (الكوتشينة) ومنه الحاجة لدعم الزوايا عن طريق أحجار كبيرة نحيتة تكون بمثابة نقاط ارتكاز لبقيّة البناء. غالباً ما ينتهي أعلى الجدار بصفّ من الأحجار الصغيرة التي يقارب شكلها المكعّب إلى درجات متفاوتة وتوضع الجذوع الخشبيّة الحاملة للسقف بين هذه الأحجار. تتوّج هذه التركيبة (الأحجار والجذوع بينها) أحجار مسطّحة الهدف منها تثبيت المداميك العلويّة وضمان استقرارها.


يعطي هذا الطراز من البناء طابعاً مميّزاً لقلدون وتعزّز طريقة اختيار موقع الأبنية هذا الطابع. توزّع الدور على مستويات في المرتفعات قرب الحرف الجبلي crête الذي يفصل سهل جيرود عن هضبة البنك - معلولا وتنظم جميع زرائب هذه القرية (المعتمدة في حياتها على مواشيها حصراً)  على بداية المنحدرات حتّى تشرف بيوت الأهالي عليها من علٍ.










Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.

Richard Lodoïs Thoumin 1897-1972

Maison en pierre calcaire

Qaldūn al-Marāḥ

No comments:

Post a Comment