Wednesday, May 11, 2022

دمشق عام ١٩١٩

 


المؤلّف نقيب (كابتن) ألماني يدعى Hans von Kiesling وعنوان الكتاب "دمشق الحديثة والقديمة". يقارب عدد الصفحات المائة والثلاثين تتخلّلها مجموعة من الصور التاريخيّة بالأبيض والأسود من نوعيّة متوسّطة. اللغة بالطبع ألمانيّة وبالتالي اضطررت للاعتماد على ترجمة Google إلى الإنجليزيّة وعنها نقلت إلى العربيّة. لا مناص من الهفوات في ترجمة عن الترجمة أضف إليها أخطاء المؤلّف المتواترة والملموسة التي سأتعرّض إليها في مكانها. يبقى عمل الهواة هذا مع ذلك من أقدم ما كتب عن دمشق تحديداً بالألمانيّة وهو بالطبع سابق لكتاب Wulzinger & Watzinger بجزأيه وإن تجاوزه هذا الأخير بمراحل كمّاً نوعاً. 


ذكر المؤلّف في المقدّمة كيف تنفّس الناس الصعداء بعد نهاية الحرب العظمى (الحرب العالميّة الأولى) التي قاتل فيها الجندي الألماني جنباً إلى جنب مع رفاقه الأتراك عندما لمح عالماً مختلفاً نائياً عن الغرب ومجهولاً بالنسبة له أو يكاد. تنقّل Kiesling في الشرق الأدنى كأحد ضبّاط أركان المشير فون در جولتز باشا von der Goltz وكان شاهداً على معركة كوت العمارة (العراق) وزار إيران وحارب في سيناء وفلسطين قبل أن يستقرّ في دمشق بصفة مفتّش تحت إمرة المشير Liman von Sanders ممّا أدّى إلى احتكاك مباشر مع الأهالي تعرّف خلاله على حياة الشرق لينسى إلى حين الحرب الشعواء والهدف من وجوده في الشام.


سأتعرّض لمقتطفات من هذا الكتاب في الأسابيع القليلة المقبلة. أدرج أدناه الرابط لمن لديهم أو لديهنّ إلمام باللغة الألمانيّة.








Hans von KieslingDamaskus, altes und neues aus Syrien

No comments:

Post a Comment