Sunday, September 18, 2022

حمّام القرماني

 


ذكر الفرنسيّان Écochard & Le Cœur هذا الحمّام باختصار دون دراسته وبالتالي لا بدّ لهذ الغرض الأخير من الاعتماد على كيّال (ص ١٤٩-١٥٠) الذي وصفه بشكل معقول ولكن دون رسوم أو خرائط أو مساقط.  


الموقع في سوق العتيق (المندثر باستثناء الحمّام) شرق جامع يلبغا وجنوب سوق صاروجا. 


استمدّ الحمّام مياهه تاريخيّاً من بانياس وتورا وتمتّع علاوة على ذلك بمياه الفيجة للشرب كما ذكر الفرنسيّان عام ١٩٤٠ وكان أيضاً مزوّداً بالكهرباء في وقت لم تعرف فيه معظم حمّامات دمشق هذا الترف. 


كان الحمّام ناشطاً يستقبل النساء والرجال ليلاً نهاراً وبلغت تسعيرة دخوله ثلاثة إلى خمسة قروش أمّا الأجرة السنويّة التي دفعها المستثمر فكانت مائة وسبع وثمانون ليرة ونصف الليرة. 


أفاد كيّال أنّ القرماني كان من أكثر الحمّامات نشاطاً وارتياداً حتّى منتصف القرن العشرين بفضل موقعه قرب العديد من الفنادق ثمّ حطّ به الزمن وإن استمرّ في استقبال "نفر يسير من الغرباء والفقراء" حتّى أواخر الثمانينات على الأقلّ كما كتب العلبي (ص ٥٢٨-٥٢٩) الذي أثار احتمال كون هذا الحمّام هو نفسه المذكور في "عدّة الملمّات في تعداد الحمّامات" لابن المبرد جمال الدين يوسف بن عبد الهادي (١٤٣٦-١٥٠٣) تحت اسم حمّام القرماني أو النحاس. إذا صحّ هذا الكلام فمعناه أنّ البناء شيّد في القرن الخامس عشر للميلاد. 


الصورة الأولى الملحقة عن موقع التاريخ السوري المعاصر مع جزيل الشكر وهي ملتقطة صيف عام ١٩٨٩ وكما نرى وفّر معول الهدم الحمّام ولو إلى حين ولكنّه مع الأسف كان أقلّ احتراماً لمحيطه وإطاره التاريخي. الصورة الثانية عن المتحف الفوتوغرافي السوري لسوق العتيق مع قبّة الحمّام التقطت حسب المصدر حوالي ١٩٢٠ (جزيل الشكر للدكتور عبد الرزّاق معاذ الذي أرشدني إليها) .












منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦


أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩






Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943. 



No comments:

Post a Comment