Monday, September 19, 2022

حمّام الدبس


الموقع سوق صاروجا جنوب غرب سوق الهال وفي مواجهة حمّام القرماني من الشرق كما نرى في الخريطة الملحقة عن Écochard & Le Cœur. لم أفلح في العثور على أي صورة لهذا الحمّام الدارس باستثناء لقطة جوّية ألمانيّة من عام ١٩١٨ قصصت منها القسم الذي يركّز على موقع الآبدة دون تفاصيل تستحقّ الذكر. 



أوّل من درس الحمّام الألمانيّان Wulzinger & Watzinger (ص ٥٢  من الأصل وص ٩٥-٩٦ من تعريب قاسم طويرعندما قام K. Stöckle برفعه هندسيّاً. أسماه W & W "حمّام تابع لخان البطّيخ" وكان رأيهما أنّه أقرب في توزيعه للحمّامات القاهريّة منه إلى "البيزنطيّة العثمانيّة" وأنّه لا يتبع نماذج الحمّامات الدمشقيّة. 


اقتصر Écochard & Le Cœur على القول أنّ الدبس استمدّ مياهه من بانياس وأنّ البناء تحوّل (في عهد الانتداب) إلى مدرسة ".A. et M" (مدرسة للفنون والحرف!؟ّ Arts et Métiers). 


ثاني من درس الحمّام - بعد الألمانييّن - الأستاذ كيّال (ص ٩٣) الذي ذكر ضمّ قسم منه إلى مخزن تجاري وختم بعد الوصف الفنّي بالقول "وبعد دخول منطقة هذا الحمّام في التنظيم فإنّه آيل للزوال سيّما بعد أن تحوّل إلى خشش ومستودعات صغيرة". 


لم يزوّدنا الألمانيان ولا كيّال بأي صور أو مساقط أو رسوم للحمّام, 


أخيراً كتب العلبي عام ١٩٨٩ (ص ٥١٠-٥١١) أنّه لا يدري إلى أي قرن يعود هذا الحمّام وأنّه "اليوم آيل للسقوط والمنطقة المحيطة به من أشدّ مناطق دمشق تخبّطاً في التنظيم ويبدو أنّ هذا الحمّام لن يستطيع منافسة ناطحات السحاب التي أمرت المحافظة بإقامتها في تلك المنطقة". 


مع شديد الأسف تحقّقت توقّعات كيّال والعلبي واندثر الحمّام ومحيطه الأثري باستثناء صنوه القرماني ليس إلّا.










أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


منير كيّال. الحمّامات الدمشقيّة. الطبعة الثانية ١٩٨٦






Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment