Thursday, September 15, 2022

حمّام المقدّم: المخطّط والزخارف

 


عن Écochard & Le Coeur في مطلع أربعينات القرن العشرين.   


الموقع في حيّ الأكراد على زواية يتقاطع عندها أكثر من شارع. الحمّام ناشط وفي حالةٍ جيّدة. 


للمقدّم واجهة من الحجارة الصغيرة على اثنين من أضلاعه وهناك سبيل على واجهته الشرقيّة. 


المشلح A مستطيل الشكل ولا يتبع المخطّط المتصالب التقليدي. أبعاد المشلح كبيرة تبلغ ١٥،٤٦ في ٦،٤٠ متر وهو مسقوف بالطوب maçonnerie انطلاقاً من طريقة مبتكرة في عمارة القبوات voûtes نراها في الرسم الملحق. لدينا في مركز القبوة كوّة oculus مثمّنة ومزخرفة بمقرنصات جميلة فوقها منور lanterneau بني لاحقاً. 


البرّاني الحالي 'B كان في الأصل أحد التجويفات الجداريّة exèdres الملحقة بالوسطاني C أمّا البرّاني الأصلي فلا بدّ أنّه كان موجوداً بين المشلح A و الوسطاني C في الفضاء الذي يشغله حاليّاً دهليز لا مخرج له (x) وردهة (y) تحوّلت إلى حوض علاوة على مرحاضين E مسقوفين بقبّة coupole واحدة. 


كانت الردهة C3 في الأصل مقصورةً ملحقةً بالوسطاني أمّا اليوم فهي مخصّصة لإزالة الشعر وقد أصبحت نصف ردهة بدلالة نصف الرقبّة tambour التي تسند القبّة فوقها. 



الزخارف


نرى في الردهات C1 و C4 و 'B و D محاريب niches دائريّة العقد en berceau تلتفّ الخطوط الممتدّة من نقاط انطلاقها في الخلف لترسم قوقعة أو صدفة conque كما هو الحال في حمّام القيمريّة. هذا العنصر الزخرفي استثنائي لم نجده في أيّ مكان آخر.  


هناك محراب من الجصّ في الموقع (a) على جدار المشلح A ويحسن أيضاً أن نذكر الفسقيّة vasque البازلتيّة الجميلة في الوسطاني C. 


تحتلّ خدمات الحمّام مساحةً واسعةً من المجمّع وهي كاملة وجيّدة البناء. هناك المنحدر rampe الصاعد الذي يسمح بمرور العربات الحاملة للمحروقات إلى السطح حيث يتمّ تجفيفها كما يسهّل إخلاء آكام الرماد المتجمّع. 



تظهر على مكوّنات الحمّام الأساسيّة (أي البرّاني والوسطاني والجوّاني مع استثناء المشلح) أمارات القدم. الزخرفة شبيهة بنظيرتها في حمّام القيمريّة وهناك قرابة بين المقرنصات الكبيرة في الوسطاني مع مثيلتها في حمّام السلطان. استناداً إلى ما سبق، من المعقول والمنطقي أنّ بناء حمّام المقدّم يعود إلى القرن الرابع عشر للميلاد بيد أنّنا لا نملك من القرائن ما هو أكثر دقّةً لتعزيز ما افترضنا.





حمّام المقدّم


حمّام المقدّم: نموذج للحمّامات الشاميّة


حمّام المقدّم: التعريف





Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943 (plan d'un bain damascain typique). 


Bain al-Muqaddam en 1940: données générales


Bain al-Muqaddam

No comments:

Post a Comment