Tuesday, September 6, 2022

حمّام قصر العظم

 


حمّام خاصّ بقصر الوالي أسعد باشا العظم يقع في النهاية الشماليّة للبزوريّة. لهذا الحمّام ثلاث ردهات متتالية على نفس الخطّ: البرّاني B والوسطاني C والجوّاني D مع المقصورات الثلاث الملحقة بهذا الأخير. القمّيم G أو الإقميم مستقلّ تماماً عن البناء ككلّ ويتمّ الدخول إليه من زقاق ruelle في الجنوب والشرق. 


يمكن الدخول إلى المشلح A مباشرة من غرفة الحرملك الوحيدة في الطابق الأعلى في النقطة y وهناك مدخل آخر في x من صحن الحرملك إلى الحمّام. 


حمّام قصر العظم في حالةٍ مثاليّة إجمالاً مع استثناء قبّة coupole المشلح وقبوة voûte القمّيم المنهارتين. استعملت الأحجار الأبلقيّة في زخرفته إلى درجةٍ لا بأس بها كما هو الحال في سائر حمّامات القرن الثامن عشر وإن تميّز حمّام قصر العظم بهذه الزخارف سواءَ من ناحية التخطيط أو التنفيذ. 



يعطي الحمّام عموماً انطباعاً بالبذخ ويحافظ في نفس الوقت على طابع حميمي يتّفق تماماً مع وظيفته والهدف من بنائه. حالة البلاط ممتازة ويتعيّن أيضاً التنويه بطريقة تمديد الماء في البرّاني إلى فسقيّة مائلة كبيرة من الرخام حيث ينساب ليضيف إلى جماليّة الزخارف. 


بني هذا الحمّام لدى بناء القصر أي بين الأعوام ١٧٤٥ -١٧٤٩.



ألحق بالمنشور - إضافة إلى مخطّط الحمّام - ثلاثة رسوم أحدها للبلاط والثاني (I-II) مقطع طولاني عبر البرّاني والوسطاني والجوّاني والثالث (IV-III) عبر المقاصير الثلاث الملحقة بالجوّاني. 





كافّة المعلومات والمصوّرات عن المصدر الفرنسي أدناه.




حمّام قصر العظم وحمّامات دمشق الخاصّة







Michel Écochard & Claude Le Coeur. Les Bains de Damas : Monographies architecturales. Imprimerie catholique 1942-1943.

No comments:

Post a Comment