Sunday, December 26, 2021

بيت الشيخ قطنة: التاريخ

 


الأسطر التالية تعريب عن الصفحة ٤٧٤ من الجزء الثاني لدراسة المعهد الدنماركي والدكتور Stefan Weber. 


مرّ البيت بمرحلتين رئيستين للبناء ويعود ببنيته الحاليّة إلى حدّ كبير إلى مطلع القرن التاسع عشر مع بعض التعديلات في أواخر نفس القرن. ذكرته سجلّات المحكمة عام ١٢٤٧ (١٨٣٢ للميلاد) ثمّ ١٢٤٩ (١٨٣٤ م) تحت اسم بيت الشيخ قطنة وكان لا يزال مدرجاً كدار للسكن عام ١٣٢١ (١٩٠٣ م) تحت نفس التسمية. كان البيت ملكاً لورثة صادق أفندي ابن يحيى أفندي ابن الشيخ سعيد قطنة عام ١٣٢٧ (١٩٠٩ م) وبحلول عام ١٩١٧-١٩١٨ أصبح مقرّاً لمدرسة أو مكتب الشيخ قطنة. هدم عام ١٩٨٣.


تعود الصورة الملحقة عن Wulzinger & Watzinger إلى فترة الحرب العالميّة الأولى ونرى فيها عتبة (العتبة هي القسم المنخفض من القاعة) القاعة الجنوبيّة الغربيّة مع الفسقيّة ورخام البلاط المرصّع. 


يتعيّن عدم الخلط بين هذا البيت وبين خان الشيخ قطنا إلى الغرب منه - على الطرف المقابل لسوق القلبقجيّة - الذي وفرّه معول الهدم إلى اليوم. من الواضح أنّ أسرة قطنة كانت من أغنياء دمشق في  القرن التاسع عشر إذ امتلكت علاوة على البيت والخان الذي كان وقفاً لها عدداً من الحوانيت بيع الكثير منها في مطلع القرن العشرين من قبل سعيد أفندي القلعجي وريث زوجه الراحلة مكيّة خانم بنت الشيخ يحيى ابن الشيخ سعيد قطنة (Weber ص ٩١).







الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


بيوت شاميّة منسيّة 


بيت الشيخ قطنة


مكتب الشيخ قطنة 








Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.   


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

1 comment:

  1. مع خالص الشكر للعالم الأستاذ الياس بولاد: الشيخ صالح قطنا كان مفتي دمشق اواسط القرن التاسع عشر .
    الشيخ محمد قطنا : من اعيان القنوات ابن الشيخ حسن الراعي قدس سره العزيز .سجن من قبل فؤاد باشا عام 1860 مع 1300 نفر من عموم اهالي دمشق حسب ما جاء في مذكرات ابو السعود الحسيبي عن تلك الاحداث .
    ذكرت مصادر تاريخية اخرى ان الشيخ محمد قطنا كان تاجر حرير . وكذلك الشيخ عبد الله الحلبي كان تاجر حرير وكان عليه دينا للتاجر المسيحي فرنسيس مسابكي بقيمة 8000 قرش

    ReplyDelete