Tuesday, December 28, 2021

أبو عارف مهايني

 

كان آل المهايني حوالي عام ١٨٦٠ أغنى عائلات الميدان وأكثرها نفوذاً ولربّما أتت التسمية من قرية مهين في جوار النبك. لعب صالح آغا (وفيّات ١٨٦٨) وابنه سليم دوراً حيويّاً في حماية المسيحييّن خلال مجزرة ١٨٦٠ عندما فتحوا لهم بيوتهم لمدّة عشرين يوماً وتقديراً لهم أنعم الإمبراطور الفرنسي نابوليون الثالث على صالح بمنشقة ذهبيّة مزدانة بحرف N يعلوها إكليل من الأحجار الثمينة كما أهدى سليم مسدّساً مزخرفاً ومذهّباً على الطراز الجزائري. تلقّى صالح أبضاً وسام القدّيس Stanislas من القائم بأعمال القنصل الروسي. 



بقي آل المهايني من أعيان الميدان حتّى القرن العشرين وبرزوا في البلديّة واشتهروا كتجّار حبوب وعموماً فضّلوا الاهتمام بأمورهم الشخصيّة وشؤون حيّهم على المشاركة في السياسات الأكثر شمولاً وإن أيّدوا عصيان الدروز ١٩٢٥ وعلّ هذا أدّى إلى حرمان الفرنسييّن لهم من المناصب. ارتبطت الأسرة بالمصاهرة مع أكثر من عائلة دمشقيّة عريقة.



كافّة المعلومات أعلاه مأخوذة من كتاب Linda Schatkowski Schilcher (انظر ثبت المراجع) صفحة ١٤٩-١٥١ ولكنّي لم أنجح في العثور على أي ذكر لأبي عارف فيها. استطعت الحصول على المزيد من المعطيات بالرجوع إلى تعريب الكتاب  للصديق الغالي الأستاذ عمرو الملّاح وأخته السيّدة دينا حيث أنّ شجرة العائلة التي أدرجاها أكثر تفصيلاً بكثير من شجرة الكتاب الأصلي ومنها استنتجت - وأرجو أن يصحّح السيّدات أو السادة الكرام لي إذا كنت مخطئاً - أنّ أبو عارف (أبو محمّد عارف)  هو يوسف بن ياسين بن عيسى.



نأتي الآن إلى مجموعة من صور Wulzinger & watzinger للبيت الدارس:


الأولى لعتبة قاعة في الطابق الأرضي.

الثانية: طزر لقاعة.

الثالثة زخارف حشويّة غنيّة. 

الرابعة: أحد الأسقف (خصّ الألمانيّان الأسقف بعدّة صور سأتعرّض لما تبقّى منها في المنشور المقبل).









الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


ليندا شيلشر. دمشق في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. تعريب دينا وعمرو الملّاح  


بيوت شاميّة منسيّة 


بيت أبو عارف المهايني






Linda Schatkowski SchilcherFamilies in politics: Damascene factions and estates of the 18th and 19th centuries. Berliner Islamstudien 1985. 


Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.   


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

1 comment:

  1. This comment has been removed by a blog administrator.

    ReplyDelete