Saturday, December 4, 2021

نفط وماء وسلاح



ملخّص ما سبق:

وصل الصبي رشيد آل هويلدة - الوارث الوحيد لإمارة مندهامة الفقيرة - إلى سلطنة كاك هاويت النفطيّة بصحبة بطلنا Martin Milan. يقع هذان البلدان الخياليّان في الخليج العربي - الفارسي إلى الشمال والشرق من المملكة العربيّة السعوديّة وإلى الغرب من إيران. رأينا كيف ضحك أهالي السلطنة على مارتان عندما طلب منهم الماء لمحرّك طائرته في بلد يشرب قيه الأهل الخمور الفرنسيّة (السوائل الوحيدة المتوافرة لاستهلاك البشر) ويسقون نباتاتهم من عصير الأناناس.  


طيّب أحد المواطنين خاطر مارتان (مجموعة الصور الأولى) وأعلمه أنّ الشخص الوحيد الذي يستطيع شرب "بضعة كؤوس من الماء الكريه المذاق" في كاك هاويت هو السلطان وذلك بفضل المصنع العملاق لتحلية مياه البحر. إنتاج المصنع مع الأسف بالكاد يكفي لتلبية حاجات السلطان رغم الأكلاف الهائلة التي تكبّدها. 





الدليل؟


يستقبل السلطان في قصره المنيف (مجموعة الصور الثانية) تاجر الأسلحة (واضح من الطقم الذي يرتديه أنّه من أوروبّا أو أمريكا) ويعرض على زائره - عربوناً على الترحيب - "كأساً صغيراً من الماء" ويأتيه الردّ فوراً بالعجب والدهشة من هذا الكرم الحاتمي! "كأس من الماء!" صاح الضيف. "يا صاحب الفخامة والوقار والعظمة ما هذا البذخ المنقطع النظير الذي تكرم به الوافدين!" لحسن الحظّ مردود معمل التحلية في هذا اليوم جيّد كما نرى في مستوى الماء في الإبريق. 


يأخذ إبريق الماء في الخطوة التالية مكان الصدارة إذ نرى أحد الخدم يحمله على صينيّة يحيط بها أربعة من الجنود المدجّجين بالسلاح إلى السلطان وضيفه المحظوظ!


ما حاجة سلطان كاك هاويت إلى الأسلحة؟ بالأحرى ما حاجة أي دولة خليجيّة تحت حماية القوى العظمى (في الواقع وليس فقط القصص الكرتونيّة) إلى الأسلحة؟ هل هي لدفع عدوان جيرانها (لا زالت ذاكرة حرب ١٩٩٠ -١٩٩١ ماثلةً للعيان) أم قصفهم (جنوب غرب جزيرة العرب اليوم)؟ 


الجواب في القصّة قيد الحديث بسيط: سلطان النفط يريد الماء بأي ثمن وإمارة مندهامة الفقيرة تملك الكثير منه وبالتالي فهو بحاجة إلى الأسلحة للحصول عليه بحدّ السيف. قد يتساءل البعض: لم لا يبتاع السلطان الماء الذي يحتاجه؟ أليس هذا أرخص بما لا يقاس من الحرب؟ يخبرنا التاريخ مع الأسف أنّ القوي لا يشتري ولا يكتري ولا يطلب بل يأخذ ويستحوذ ويطالب. 




الخاتمة في المنشور المقبل.





الأمير والبدو السبعة


مندهامة وكاك هاويت

 

كاك هاويت ترحّب بكم


الماء والبترول

No comments:

Post a Comment