Wednesday, December 22, 2021

بيوت شاميّة منسيّة ‎‎

 


اتّخذ المستشرقان الألمانيّان Wulzinger & Watzinger بيت متري أفندي شلهوب (أو بيت التاج الإسباني) نموذجاً للبيوت الشاميّة الكبيرة ومنه اهتمامهما الخاصّ بوصفه ورسم مخطّطه في دراستهما التي صدر الجزء الثاني منها قبل قرابة مائة عام (١٩٢٤ على وجه التحديد). 


تعرّض العالمان - ولو باختصار - لعدّة بيوت قاما بتصويرها وتعيين موقعها على خريطة دمشق  الطبوغرافيّة الرائدة كما صمّماها. مع الأسف نوعيّة الصور متوسّطة في أحسن الأحوال ومع ذلك تبقى شاهداً فريداً لهذه التحف التي اندثر معظمها خلال القرن العشرين. 


يعود الفضل في أكمل دراسة عن البيوت الشاميّة إلى اليوم (عام ٢٠٠٩) للدكتور Stefan Weber والمعهد الدنماركي ومع ذلك هناك دور ذكرها وصوّرها W & W  غير موجودة في قائمة Weber الشاملة وليست هذه المنازل بالأمثلة الوحيدة على عمائر اندثرت قبل أن تنال حقّها من الدراسة والتوثيق والتصوير. 


سأمرّ في الأيّام القليلة المقبلة على بعض هذه البيوت قدر المستطاع وضمن حدود المعطيات المتوافرة وهي:


- بيت أحمد البسطامي.

- بيت الشيخ قطنة.

- بيت أبو عارف المهايني.

- بيت حافظ بك العظم.

- بيت حسن العطّار

- بيت جنوب حمّام الملكة


الصورة الأولى لمحراب في الإيوان الرئيس لبيت الشيخ قطنة والثانية لسقف مزخرف بالأشكال الهندسيّة المضلّعة النافرة في بيت أبو عارف المهايني.










الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير






Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.   


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment