Friday, December 24, 2021

بيت الشيخ قطنة‎‎

 


هدم هذا البيت الجميل ١٩٨٣-١٩٨٥ عندما استحدثت الساحة غرب الجامع الأموي وباب البريد ويبقى حظّه مع ذلك أفضل من الكثير من البيوت والعمائر الشاميّة التي اندثرت قبل أن تتاح الفرصة لدراستها وتصويرها. 


الموقع كما حدّده Wulzinger & Watzinger هو الرقم ٢٧ (مركز الدائرة في الخارطة الملحقة) في المربّع F3. ذكر الألمانيّان (طبع كتابهما عام ١٩٢٤ ولكنّه يعكس الوضع خلال الحرب العالميّة الأولى: فيما يتعلّق ببيت الشيخ قطنة انظر صفحة ٤٦ و ١٢٦ من تعريب قاسم طوير) أنّه كان "مدرسة حديثة" وأنّ مراحيضاً تابعة للجامع الأموي تواجدت إلى الشرق منه في أيّام ابن جبير (زار الرحّالة الأندلسي دمشق عام ١١٨٤ للميلاد). أضافت Sack (دراسة ١٩٨٩ صفحة ٣٥ و  ١٤٦ من تعريب قاسم طوير) أنّه احتوى على بعض مكوّنات بيمارستان دقاق السلجوقي الدارس وزوّدتنا برقم البيت العقاري (١٦-٤٧٣) وأرجعته إلى النصف الأوّل للقرن التاسع عشر مضيفة أنّه كان مخزناً تجاريّاً قبل هدمه. 



ترك لنا W & W ستّة صور ضوئيّة من نوعيّة متوسّطة لهذا البيت. أرفق بمنشور اليوم اثنتان منها الأولى لصحن البيت التقطت من الجنوب إلى الشمال وتظهر فيها "الواجهة الرئيسة" مع البحرة والثانية لباب مدخل (إلى قاعة أو مربّع) في الجدار الغربي وإلى جانبه باب آخر يؤدّي إلى الدرج (أي أنّ الدرج داخلي وليس هذا التنظيم بالقاعدة في البيوت الشاميّة). 


للحديث بقيّة.










الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


بيوت شاميّة منسيّة 






Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.


Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.   


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment