Friday, December 10, 2021

زاوية السنود

 


المكان جنوب شرق الجامع الأموي وحارة النقّاشات كما نرى في الخريطة الملحقة عن Sack وهو يطابق موقع ما أسماه Wulzinger & Watzinger في المربّع G4-2 "قبر معاوية" ويدخل ضمن نطاق معبد المشتري الخارجي peribolos.  



وصف الألمانيّان (صفحة ١٤٨ من تعريب قاسم طوير) "تربةّ مربّعةً مشيّدة بالحجر النحيت تعلوها رقبة مثمّنة تخترق كلّ ضلع من أضلاعها نافذتان متباعدتان. تقوم فوق الرقبة طاسةّ آجريّة نصف كرويّة مطليّة بطبقة من الجصّ" ولكنّهما اقتصرا على تزويدنا بصورة التربة من الداخل (عام ١٩١٧-١٩١٨) بينما إذا نظرنا لصورة Sack (بين ١٩٧٥ و ١٩٨٩) نرى أنّ للبناء رقبتان وليس رقبة واحدة وأنّ الضلع يحتوي على نافذة واحدة فقط (ناهيك أنّ بعض الأضلاع صمّاء). ما سبب التباين بين الوصف والصورة؟ لا علم لديّ إذا تمّ تجديد البناء بين التاريخين وعلّ هناك هفوة في الأصل الألماني أو التعريب. 





يتابع W & W بوصف التربة من الداخل: الجدران مشيّدة بالحجارة الصقيلة لكنّها خالية من الطينة حاليّاً وفي زواياها دعامات تحمل عقوداً ويجري الانتقال إلى القبّة بوساطة مثلّثات كرويّة pendentives وتظهر في الزاوية الشماليّة علائم مقرنصات دقيقة.  رجّح المستشرقان أن يكون تاريخ البناء بين ١٣٢٠ و ١٣٥٠ للميلاد مع التسليم بغياب كتابة تأسيسيّة (بالتالي لا أعلم كيف توصّلا لهذه الاستنتاج). 





نفى عبد القادر ريحاوي أن يكون البناء قبر معاوية مضيفاً أنّ هذه التربة تعرف تحت اسم زاوية الهنود أو زاوية السنود.  







الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير









Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

Dorothée SackDamaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.



No comments:

Post a Comment