Wednesday, December 29, 2021

بيت أبو عارف المهايني: نماذج من الأسقف‎‎

 


ينتمي السقفان في الصور الملحقة من بيت أبو عارف المهايني الدارس في حيّ الميدان إلى المرحلة الثانية في تطوّر أسقف البيوت الشاميّة كما شرح Keenan & Beddow بالتفصيل مع الأمثلة. تتميّز هذه المرحلة بتأطير الجذوع الخشبيّة وغنى زخارفها مع إمكانيّة إضافة المقرنصات إلى أطرها وزواياها ولدينا إلى اليوم نماذج باقية منها كما في بيت فارحي - الدحداح. انتشر هذا الطراز بداية من العصر المملوكي وحتّى القرن الثامن عشر إلى أن نافسته - ولا أقول أزاحته - أسقف المرحلتين الثالثة والرابعة في القرن التاسع عشر مع دخول الباروكوكو العثماني. 



لا يكفي ما نشاهده في الصورتين لتحديد ما إذا كان السقفان لعتبة أم طزر (وسقف هذا الأخير أخفض عموماً من سقف العتبة وللتذكير أرض العتبة دائماً أخفض من أرض الطزر إلى أن حلّت الصاليا محلّ القاعة اعتباراً من أواخر القرن التاسع عشر) ولا نرى في أيّ منهما قوس العقد الفاصل بين هذين المكوّنين للقاعة.   


الصورة الثالثة تكبير من أحد الأسقف وهي كافية رغم نوعيّتها المتوسّطة وغياب الألوان لإظهار الزخارف الهندسيّة الدقيقة المشغولة على الخشب والمبرنقة. 


باختصار شهد هذا البيت على ذوق أصحابه وثرائهم ومهارة الحرفييّن الذين نفّذوه.












الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


ليندا شيلشر. دمشق في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. تعريب دينا وعمرو الملّاح  


بيوت شاميّة منسيّة 


بيت أبو عارف المهايني


أبو عارف مهايني







Brigid Keenan & Tim BeddowDamascus: Hidden Treasures of the Old City. Thames & Hudson 2001. 

Linda Schatkowski SchilcherFamilies in politics: Damascene factions and estates of the 18th and 19th centuries. Berliner Islamstudien 1985. 


Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.   


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment