Monday, October 30, 2023

الشبح الأسود

 


كل عيد خوف Halloween ( أو عيد جميع القدّيسين) وأنتم بخير. 


يرتعد الفأر ميكي - وبحقّ - من غريمه الشبح الأسود (تعريب Phantom Blot الأدقّ "اللطخة - الشبح") أحد أكثر شخصبيّات Disney إثارةً للرعب على هذا الغلاف الملحق للعدد السادس عشر (من السلسلة الأولى لمجلّة Four Color Comics) الصادر عام ١٩٤١. يجمع هذا العدد قصّة مجابهة البطلين (ميكي والشبح) التي نشرت على حلقات من أيّار إلى أيلول عام ١٩٣٩. 


الشبح الأسود لصّ شرّير تنقّل في عالم ديزنى بين مدينة الفئران Mouseton (التي يتولّى المفتّش سرور أو Chief O'Hara الأمن فيها - بمساعدة ميكي طبعاً على اعتبار أنّ المفتّش الطيّب محدود الذكاء) ومدينة البطّ Duckburg قبلة المجرمين من كلّ حدبٍ وصوب كونها مكان إقامة العمّ ذهب Scrooge McDuck - أغنى بطّة في العالم - وخزانة نقوده التي يستحمّ فيها يوميّاً. ليست سرقة أموال العمّ ذهب بالأمر اليسير (كان من الممكن أن تكون مستحيلة لو فكّر البطّة - المليونير بكل بساطة في تحويلها إلى شيكّات وسندات وحسابات إلكترونيّة عوضاً عن الاحتفاظ بها مالاً سائلاً) نظراً لضخامة خزنته الأشبه بالقلعة ومناعتها ومن هنا تعيّن على الشبح أن يتحالف مع عصابة القناع الأسود Beagle Boys في هذا السبيل ومع ذلك وعلى حدّ علمي كانت النهاية دائماً بانتصار العمّ ذهب وإيداع عصابة القناع والشبح في غياهب السجون التي وجدوا دائماً وسيلةً ما للهروب منها. 



لئن سببّ الشبح الأسود هلع الكثيرين - وليس فقط العمّ ذهب - ممّن تملّكهم الخوف (على جيوبهم بالدرجة الأولى) فالحال كان مختلفاً فيما يتعلّق بالساحرة الساذجة نونا المجنونة Mad Madam Mim التي أُغْرِمَت بالشبح الأسود إلى درجة الهيام وأدركت - بغريزتها الأنثويّة - أنّ "الطريق إلى قلب الرجل يمرّ بمَعِدَتِهِ" ومنه حرصها على طبخ أطايب الطعام على شرفه كلّما فرّ من السجن ليلجأ إليها: الضفادع وأرجل السحالي وأجنحة الخفافيش المقلية والبيض القديم الفاسد ... مع الأسف لم يبادل الشبح نونا عواطفها بل استغلّها أبشع استغلال في ارتكاب جرائمه، أضف إلى ذلك أنّه لم يستسغ طعامها وفضّل عليه في إحدى لقاءاتهما مأكولات السجن الذي عاد إليه بمحض اختياره بعد أن تضوّر من الجوع في بيتها.   


ينعاد عليكم بالصحّة والعافية.

No comments:

Post a Comment