Wednesday, June 30, 2021

عن العمارة السوريّة التاريخيّة

 


اقتبست الأسطر التالية من مقال مرجعيّ للمستشرق الفرنسي Jean Sauvaget يعود إلى عام ١٩٣٤. يعكس هذا المقال ثلاثة محاضرات ألقاها المؤلّف في معهد الفنّ والآثار التابع لجامعة باريس Institut d'Art et d'Archéologie في نيسان ١٩٣٢. 


تتّسم العمارة السوريّة بالنزاهة وتربأ عن الزيف ولا يتمّ التنفيذ إلّا بعد دراسة دقيقة للمشروع أمّا عن إعطاء الأولويّة للاعتبارات الجماليّة على حساب التنظيم المنطقي فلا نشاهده إلّا في عصور الانحطاط وحتّى في هذه الحالة لا نرى في الدور الخاصّة التركيز على المظاهر والاستعراض الذي تتميّز به المنشآت الدينيّة. 


تحتلّ الزخارف المرتبة الثانية من ناحية الأهميّة كما يحتّم المنطق. لا تخفي هذه الزخارف بنية الآبدة بل على العكس يتبع توزيعها بمنتهى الصرامة الخطوط المعماريّة العريضة وتساهم بإبرازها عن طرق إضفاء بعض اللمسات الدقيقة كما - على سبيل المثال - في بعض العناصر الزخرفيّة المكرّرة البسيطة على أحجار الساكف أو حول النوافذ أو في الشرائط الجصيّة المنحوتة التي تبرز حوافّ القبوات. لن تجد في سوريّا على الإطلاق حمّى الزخرفة التي انتشرت في سائر البلاد الإسلاميّة وحملت مهندسيّ العمارة على تغطية الجدران برمّتها بتعرّجات مشوّشة همّها الوحيد زخرفة الحدّ الأقصى من السطح المتوافر. 


الصورة الملحقة لزخارف الجصيّة في المدرسة الشاميّة البرّانيّة التي اعتبرها Sauvaget ممثّلة - في رزانتها وتوزيعها على أضلاع الآبدة - للأسلوب السوري في التنفيذ. 






Jean Sauvaget. L'architecture musulmane en Syrie. Revue des arts asiatiques 1934


Notes sur l'architecture syrienne

No comments:

Post a Comment