Sunday, June 20, 2021

سوق السروجيّة: نبذة تاريخيّة

 


الموقع شمال غرب القلعة بين قناة بانياس ونهر بردى كما نرى في الخريطة الملحقة عن Sauvaget. هذا السوق يعود إلى العهد المملوكي كأحد مكوّنات المنطقة المسمّاة تحت القلعة (لنا عودة إليها) وأعيد بناؤه في نهاية القرن التاسع عشر أو مطلع القرن العشرين على أبعد تقدير بدلالة الصور التاريخيّة من تلك الفترة التي تظهر سقفه القصديري النصف أسطواني الذي لا يزال قائماً. 





يفيد تقرير السالنامة (كتاب سنوي في العهد العثماني) للعام ١٣٠٤ (١٨٨٦-١٨٨٧ للميلاد) أنّ سوقاً طويلاً وعريضاً بني في حيّ سوق ساروجا وهذه الإشارة على الأغلب لسوق السروجيّة أمّا عن سالنامة العام ١٣١٢-١٣١٣ (١٨٩٥-١٨٩٦ م) فتخبرنا عن توسيع سوقين (غير الحميديّة) إلى عرض عشرة أمتار ومن المحتمل أنّ أحدهما السروجيّة. لا يزال السوق اليوم في حالة جيّدة.


الصورة الأولى عن Library of Congress تعود لحوالي عام ١٨٩٠ ويظهر فيها مدخل السوق الغربي وحمّام الراس الملاصق له من جهة الشمال (هدم الحمّام مع سوق الزرابليّة لدى شقّ شارع الثورة في منتصف سبعينات القرن الماضي).


لربّما كانت الصورة الثانية (تعليق العلبي عن مجموعة Wolf-Dieter Lemke) أحدث بقليل (قبيل بناء سوق الخجا الذي أنجز عام ١٩٠٥ وإنشاء خطّ الترام) ويظهر في مقدّمتها سوق السنجقدار وخلفه سوق السروجيّة المسقوف.







أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


سوق السروجيّة


سوق الخجا




Jean SauvagetEsquisse d'une histoire de la ville de Damas. Revue des Études Islamiques, 1934, p. 464-465. 


Stefan WeberDamascus, Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.



No comments:

Post a Comment