Wednesday, June 16, 2021

خان الزيت في دمشق‎

 


قدّر فؤاد يحيى أنّ هذا الخان العثماني يعود إلى أواخر القرن السادس عشر للميلاد وأنّ بانيه حسن باشا الياغوشي أو السياغوشي (وفيّات ١٦١٧-١٦١٨ للميلاد). تاريخ البناء حسب العلبي ١١١٠ للهجرة (١٦٩٨-١٦٩٩ للميلاد) وهو خطأ واضح (على الأغلب المقصود ١٠١٠ للهجرة والهفوة بالتالي مطبعيّة). يبقى الخان في جميع الأحوال من أقدم الخانات التي لا تزال موجودة في دمشق (هناك خان زيت آخر في القدس).


الموقع الطرف الشمالي لسوق مدحت باشا بين خان جقمق شرقاً وخان الدكّة غرباً. الصورة عن العلبي والوصف الآتي مقتبس بتصرّف عن يحيى (لم أنجح في العثور على مخطّط للخان):


للخان بوّابة مزخرفة ذات عقدين بينهما نافذة الحارس. تغطّي دهليز المدخل قبوة متصالبة voute d'arête وهناك درج على كلّ من جانبيّ هذا الدهليز. الصحن مستطيل تتوسّطه بركة مستطيلة مليئة بالأتربة. يحيط بالصحن رواقان أحدهما في الطابق الأرضي والثاني في العلوي ويطلّ هذان  الرواقان على الصحن بعقود نصف دائريّة مرتكزة على عضائد حجريّة ضخمة. الرواق السفلي مقبي بشكل متصالب ويحيطه ثمانية عشر مخزناً مقبيّة بشكل سريريّ (أي نصف أسطوانيّ en berceau). ينتهي الدرج الشرقي إلى مخزنين ولم يعد يؤدّي إلى الطابق العلوي على عكس الغربي الذي يقودنا للرواق العلوي المغطّى بتسع عشرة قبّة صغيرة والمحاط بستّة وعشرين غرفة مقبيّة سريريّاً. لأبواب الغرف أقواس منخفضّة ولكلّ منها نافذتان تطلّ إحداهما على الرواق والثانية على الخارج. بإضافة قبّة صغيرة تعلوا الغرفة الغربيّة من الجانب القبلي يبلغ عدد القباب الإجمالي العشرين. 


ختم يحيى بالقول (عام ١٩٨١) أنّ في الخان معمل للنسيج وإثنان للمطّاط وورشتان للعقالات ومستودعات ويقيم فيه بعض الخيّاطين. أضاف العلبي بعد ثماني سنوات من يحيى أنّ الخان يقيم فيه تجّار المنسوجات الوطنيّة وهو بحاجة إلى تجديد. لا أدري ما وضعه اليوم.  





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


عبد القادر ريحاوي. خانات مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والعشرون ١٩٧٥.

فؤاد يحيى. جرد أثري لخانات دمشق.  الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الحادي والثلاثون ١٩٨١.


خان الزيت




Yahia, Fouad. Inventaire archéologique des caravansérails de Damas. Présenté par Fouad Yahia; Sous la direction de Solange Ory. Th. Doctorale: Archéologie islamique: Université de Provence, Aix-Marseille I: [1978].  

No comments:

Post a Comment